الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين جامع تبحث مع وزيرة المالية السودانية مستقبل العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 23/يناير/2021 - 09:25 ص

 أجرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مباحثات مع وزراء الحكومة السودانية فى ختام زيارتها للعاصمة الخرطوم، اليوم السبت، على رأس وفد رفيع المستوى، حيث عقدت لقاءً موسعا مع الدكتورة هبة محمد علي، وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، تناول سبل تنمية وتطوير مجالات التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية.

 وزير الإسكان: تنفيذ 5928 وحدة سكنية بالمرحلتين الثانية والثالثة بمشروع "جنة" بمدينة الشيخ زايد

 وأوضحت جامع أن اللقاء استعرض المشرعات الاستثمارية ذات الأولوية للسودان خلال الفترة القادمة وكذا التعرف على التوجه الاقتصادي لدولة السودان خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد رفع العقوبات الدولية وما يمكن لمصر من تقديمه دعما للسودان في مجال خطط الإصلاح الاقتصادي، فضلا عن بحث اهمية ازالة المعوقات التجارية التى تقف حائلا أمام تدفق السلع بين البلدين وبصفة خاصة بعض السلع التى يتم فرض ضريبة جمركية كبيرة عليها.

 وأشارت الوزيرة إلى إمكانية دعم مصر لدولة السودان الشقيقة فيما يتعلق بصياغة خريطة استثمارية صناعية والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الشأن، مشيرة الى ان هناك فرصة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات انشاء وادارة المجمعات الصناعية و المناطق الحرة.

 ومن جانبها أكدت الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، أن بلادها تخطو خطوات حثيثة نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال بدء تنفيذ خطة تنموية تتضمن العديد من مشروعات البنية التحتية والتوسع فى المجالات الإنتاجية ذات القيمة المضافة العالية، فضلا عن الأعداد لإصدار قانون استثمار جديد لجذب الشركات العالمية للاستثمار فى السوق السودانى الواعد.

 وأشارت إلى أن تحقيق التكامل الاقتصادى مع مصر أمر حتمي خاصة فى ظل علاقة الجوار والروابط التاريخية الوثيقة، وهو الأمر الذى تسعى الحكومة لتنفيذه بالتعاون مع الحكومة المصرية، مشيدة فى هذا الإطار ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نفذته مصر الذى يمثل ركيزة هامة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى بدولة السودان.

 وحول التحديات الحالية التى تواجه حركة التجارة بين البلدين، أشارت الوزيرة إلى أنها ستولي هذا الأمر اهتماما كبيرا لبحث ومراجعة البنود الجمركية المفروضة على بعض السلع بهدف التوصل إلى رؤية شاملة تساهم فى إزالة كافة القيود وتحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى بين مصر والسودان.

تابع مواقعنا