الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين جامع: 9 مشروعات مصرية استفادت من برنامج مساعدة التجارة في الدول العربية

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 24/يناير/2021 - 01:36 م

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن مصر حريصة على تنمية العلاقات التجارية بين دول المنطقة العربية خاصة في ظل التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا والتي اثرت سلباً على حركة التجارة الاقليمية والدولية.

وأشارت لأهمية الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسات التمويل العربية وعلى رأسها البنك الاسلامي للتنمية وكذا المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة في تبنى مبادرات لتنفيذ مشروعات تنموية تعزز من العمل العربي المشترك وتحقق آمال وطموحات الشعوب العربية.

جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقتها الوزيرة خلال مشاركتها في الندوة الافتراضية التي نظمتها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية حول دور المرحلة الثانية من مبادرة المساعدة من أجل التجارة في الدول العربية "افتياس 2" في احتواء الآثار السلبية لجائحة كورونا على التجارة في المنطقة العربية.

وزيرة التجارة تُعيّن عماد السويدي رئيسًا لمجلس الأعمال المصري - التشيكي

 شارك في فعاليات الندوة الدكتور بندر محمد حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والدكتور كمال علي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، والمهندس هاني سنبل، رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس إدارة برنامج أفتياس.

وقالت الوزيرة إن مصر ساهمت في تأسيس المرحلة الأولى من برنامج الافتياس، إيمانا منها بالعمل العربي المشترك،  حيث ساهمت بشكل مباشر في الإشراف على تنفيذه من خلال العضوية في مجلس إدارته، إلى جانب الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة المنفذة للمشروعات والتي بلغ عددها الإجمالي 28 مشروعا في عدة مجالات متعلقة بالتجارة الخارجية للدول العربية.

ولفتت جامع إلى أن مصر استفادت بشكل جيد من المرحلة الأولى لبرنامج الأفتياس في عدد من المجالات التي تعكس أولويات قطاع التجارة الخارجية والتي تضمنت تسهيل التجارة ومُعالجة التدابير غير التعريفية ورفع المهارات المتعلقة بالصادرات المصرية وتعزيز دور المرأة في التجارة الخارجية،  حيث بلغ العدد الإجمالي للمشروعات المعتمدة لصالح جمهورية مصر العربية 9 مشروعات تضمنت مشروعات ذات بعد إقليمي، ومشروعات وطنية.

وأوضحت جامع ان المشروعات المشتركة مع الحكومة المصرية حققت نتائج طيبة على الصعيد الميداني والتي تضمنت مشروع تأهيل وتوظيف الشباب في مجال التجارة، والذي نفذه مركز تدريب التجارة الخارجية التابع للوزارة

تابع مواقعنا