الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمود لاشين: 350% زيادة في أرباح "سبيد ميديكال" خلال 2020 (حوار)

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 04/فبراير/2021 - 07:20 م

تستهدف شركة سبيد ميديكال، إحدى الشركات المقيدة في البورصة المصرية، ضخ استثمارات جديدة بنحو 215 مليون جنيه خلال عام 2021، ضمن خطتها التوسعية في مجال الرعاية الطبية.

قال المهندس محمود لاشين رئيس مجلس إدارة الشركة، إن سبيد ميديكال تعمل في مجال الخدمات الطبية بكافة أنواعها، والتي تتضمن معامل التحاليل الطبية ومستشفى فى طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بسعة 65 سرير، ومن المقرر توسيع طاقتها الاستيعابية لتصل إلى 140 سرير، كما تنضمن أنشطة الشركة مجمع عيادات تخصصية في القاهرة تغطي كافة التخصصات الطبية، وقامت الشركة مؤخرا بإضافة نشاط الأشعة التخصصية .

وأضاف لاشين في حوار لموقع "القاهرة 24"، أن الشركة تدرس حاليا إنشاء مراكز للخصوبة وأطفال الأنابيب، بالإضافة إلى مراكز متخصصة في أمراض الجهاز الهضمي.

وتوقع أن يتم افتتاح مستشفى سبيد ميديكال بشهر مبدئي في شهر يونيو المقبل، على أن تتم عملية الافتتاح بالكامل في الريع الرابع من العام الجاري، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء حتى الأن من 70% من عمليات التشطيب.

الشركة تتوسع خارج مصر في دول المغرب العربي وليبيا

وقال لاشين إن عدد المعامل التابعة للشركة ارتفع من 67 فرع في بداية 2020 إلى 98 فرع بنهاية العام، من بينهم نحو 18 فرع تم الاستحواذ عليهم من معامل أخرى، كما تم افتتاح 13 فرع جديد، مشيرا إلى أن عمليات الاستحواذ تضمنت الاستحواذ على سلسلتي معامل في الصعيد، وسلسلة معامل في رشيد والبحيرة ومعمل في الإسكندرية.

وأضاف: "نهدف الوصول إلى 140 فرع في خلال عام 2021، والوصول إلى 200 فرع بحلول الربع الأول من عام 2022، مشيرا إلى أن الشركة ستتوسع في خمس محافظات جديدة، بالإضافة إلى الخمسة عشر محافظة التي تتواجد بها الفروع حاليا، وتتنوع خطة الشركة بين إنشاء فروع جديدة والاستحواذ على معامل قائمة بالفعل.

وفيما يتعلق بالتوسع خارجيا، أشار رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، أن الشركة قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة" علاج" السعودية في ديسمبر الماضي، تتضمن إنشاء معامل جديدة للشركة في دول المغرب العربي و ليبيا، تحت اسم مختبرات "البرج" السعودية المملوكة لشركة علاج.

وأكد لاشين أن أهم ما يميز مجموعة شركات علاج السعودية، هو حجم إنفاقها على البحث العلمي وخبرتهم التي تمتد إلى 30 عاما.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تتضمن إنشاء "معامل مرجعية"، والتي تعد معامل عالية التكلفة من حيث الإنشاء بالتعاون مع شركة أمريكية، وتوفر هذه المعامل كافة الخدمات التحليلية غير الموجودة في مصر حاليا، وبالتالي لن يكون هناك حاجة مستقبلا لإرسال تحاليل إلى الخارج.

وتتضمن مذكرة التفاهم بين الشركتين إنشاء مراكز طبية في المحافظات المصرية منخفضة الدخل ، تضم نحو 4 عيادات رئيسية (الباطنة- النساء-الجراحة والقلب)، تماشيا مع خطة الدولة للتأمين الصحى الشامل، وحماية أهالي المحافظات من "سماسرة الطب"، بالإضافة إلى مساهمة شركة علاج في إدارة مستشفيات سبيد.

وتمتلك مجموعة علاج السعودية ثاني أكبر مجموعة مستشفيات في مصر بنحو 800 سرير.

جائحة كورونا انعكست إيجابيا على نتائج أعمال الشركة

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، أن مؤشرات أرباح الشركة عن عام 2020، تشير إلى وجود زيادة في الأرباح بنحو 350% مقارنة بمجمل أرباح الشركة عن 2019، مشيرا إلى أن هذه الزيادة ستستخدم في تمويل المشروعات الجديدة للشركة في 2021.

وقال لاشين إن جائحة كورونا أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على تحقيق الشركة طفرة في أرباحها خلال العام الماضي، حيث قامت الشركة، بالشراكة مع شركة برايم القابضة، لإنشاء شركة جديدة تحت مسمى"برايم سبيد ميديكال" وساهمت هذه الشركة في تحقيق نحو 25% من أرباح الشركة خلال 2020، ويتمثل التأثير غير المباشر في الدعاية التي خلقتها جائحة كورونا للشركة، حيث اشتهرت معامل سبيد بأنها المعامل الأكثر دقة في نتائج مسحات كورونا، وهو ماخلق ثقة شديدة في المعامل وزاد من معدلات الاقبال على إجراء التحاليل بها.

وفيما يتعلق باتفاقية الشراكة بين شركتي سبيد وبرايم، أوضح لاشين أن شركة برايم سبيد للخدمات الطبية تعمل في التغطية الطبية لكل مايتعلق بفيروس كوفيد-19، من مسحات وأجسام مضادة من خلال 9 فروع على مستوى الجمهورية.

وقامت شركة برايم سبيد بافتتاح سلسلة معامل مصر لكل مصر بالشراكة بنسبة مساهمة30 % لكلا من سبيد ميديكال وبرايم سبيد، وتستهدف شركة برايم سبيد الوصول بمعامل مصر إلى 200 فرع خلال عامين ونصف من الأن، وهو ماسيمكن الشركة من المنافسة على المرتبة الأولى في مجال المعامل في مصر بنحو 400 فرع لشركتي سبيد ميديكال وبرايم سبيد.

ويبلغ عدد فروع معامل مصر حاليا نحو 11 فرع في الإسكندرية، ومن المقرر افتتاح 24 فرع جديد في القاهرة خلال الشهر المقبل، ثم التوسع على مستوى المحافظات المختلفة للوصول بعدد فروع معامل مصر إلى 60 فرع.

وأشار إلى أن الشركة تراجعت عن فكرة إنشاء شركة لإدارة مستشفيات للغير حتى لايتعارض الأمر مع الشراكة الموقعة مع شركة علاج السعودية، والتي تمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال.

وأكد لاشين أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بنحو 215 مليون جنيه خلال 2021، في الوصول بفروع معامل سبيد ومصر الى 200 فرع، والانتهاء من انشاء مستشفى سبيد ميديكال وانشاء 4 عيادات تخصصية، بالإضافة إلى إنشاء 20 فرع"ميني سكان" بالتعاون مع النيل للأشعة.

واختتم رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال حديثه بالتأكيد على أهمية الدور الذي لعبه القيد في البورصة، بالإنجازات التي حققتها الشركة خلال فترة قصيرة، حيث ساهمت في زيادة رأسمال الشركة بنحو أربع أضعاف من 52 مليون جنيه إلى 221 مليون جنيه ، وزيادة أرباح الشركة من نحو 12 مليون جنيه إلى مايماثل ستة أضعاف هذا الرقم أو يزيد، فضلا عن خلق دعاية مجانية للشركة.

 

تابع مواقعنا