الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

4 عوامل تعزز أهمية الذهب كأصل استراتيجي في الاقتصاد العالمي

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 11:22 م

يستمد الذهب أهميته كأحد الأصول الاستراتيجية، بسبب تعدد الطلب عليه كملاذ استثماري آمن ومجوهرات للزينة، بالإضافة إلى أنه لا يحمل أي مخاطر ائتمانية، فضلا عن ندرته وزيادة قيمته مع مرور الوقت، بحسب تقرير حديث لمجلس الذهب العالمي حصل "القاهرة 24" على نسخة منه.

وشكّل عام 2020 تحديات غير مسبوقة أمام المستثمرين باعتباره وباء "عالميا" دمر العالم اقتصاديًا واجتماعيًا.

وأدى كوفيد-19 إلى زيادة عدم اليقين بشكل كبير من خلال مضاعفة المخاطر الحالية وخلق مخاطر جديدة.

وأدى طرح لقاحات جديدة في نهاية العام الماضي إلى تغذية التفاؤل بأن الوضع السيئ قد انتهى.

انخفاض أسعار الذهب بنحو 24 دولارًا عالميًا في نهاية جلسة اليوم

ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون للوباء وما يترتب عليه من استجابة سياسية من الحكومات عواقب غير مقصودة على استراتيجيات تخصيص الأصول، وستحدث تغييرات هيكلية فيها.

وخفضت البنوك المركزية العالمية أسعار الفائدة فعليًا إلى الصفر، ما دفع جميع الديون السيادية تقريبًا إلى عوائد حقيقية سلبية، مع وجود فرصة أقل للعائد عبر الأصول ذات الدخل الثابت - خاصة تلك ذات المدة الأقصر أو ذات الجودة الأعلى - من المرجح أن يستمر المستثمرون في الاتجاه إلى الأصول الأكثر خطورة.

وقد دفع هذا بالعديد من أسواق الأسهم العالمية إلى مستويات قصوى في العديد من مقاييس التقييم - والأهم من ذلك - أنه عمل أيضًا على زيادة حجم المخاطر لمعظم المحافظ الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت العديد من الدول أنها ستستمر في سن تدابير كبيرة للسياسة المالية لمعالجة الأثر الاقتصادي لوباء كورونا، إلى جانب زيادة عجز الميزانية  الحالية.

البرازيل تعتزم تخفيض تكاليف رسوم التصدير للسوق المصري

وساهمت هذه الظروف الاقتصادية في جعل  الذهب أكثر أهمية كأصل استراتيجي.  

ومن المرجح أن يستفيد استهلاك الذهب من الانتعاش الاقتصادي الناشئ، خاصة في الأسواق النامية.

زيادة أهمية الذهب

يسعى المستثمرون وراء التنويع وزيادة العوائد  ورفع استثماراتهم في الأصول غير التقليدية، مثل صناديق التحوط أو صناديق الأسهم الخاصة أو السلع مع ارتفاع الاستثمار في صناديق التقاعد العالمية من 7% في عام 1998 إلى 23% في عام 2019، واستفادت مخصصات الذهب من هذا التحول.

 يقبل المستثمرون بشكل متزايد على الذهب باعتباره استثمارًا رئيسيًا؛ نما الطلب العالمي على الاستثمار في الذهب بمتوسط ​15% سنويًا منذ عام 2001 وزاد سعر الذهب سبعة أضعاف تقريبًا خلال نفس الفترة، إذ غالبًا ما يستخدم الذهب لحماية الثروة وتعزيزها على المدى الطويل باعتباره ملاذا استثماريا آمنا.

تابع مواقعنا