رئيس التحرير
محمود المملوك

تطوير مع وقف التنفيذ.. 10 معلومات عن فندق شبرد الحكومي

القاهرة 24

بحث هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، التراخيص المطلوبة لهدم مبنى الملحق الخلفي لفندق شبرد، بعدما تم الانتهاء من الحصول على كافة الموافقات من الجهات المختصة، لزيادة الطاقة الفندقية وإضافة جراج للسيارات، في ضوء إجراءات تطوير الفندق ورفع مستواه من 4 نجوم إلى 5 نجوم.

وتسعى الحكومة لتطوير الفندق التاريخي، الذي يعد متوقفًا عن العمل منذ أكثر من نحو 10 سنوات، ونقدم أبرز المعلومات عن الفندق، وخطة تطويره:

1 - تأسس فندق شبرد في عام 1841، كان مبنى متواضعًا بحي الأزبكية، وقد أطلق على المبنى اسم "الفندق البريطاني"، أسسه شخص انجليزي يدعى، هيل، وهو المعلم الرئيسي لمحمد علي باشا.

2 - في 1845 تخلى هيل، عن ملكية الفندق لصالح مساعده رجل الأعمال الانجليزي صموئيل شبرد، ومنذ ذلك التاريخ سمي الفندق باسم مالكه الجديد.

3 - في عام 1861 قرر شبرد، التقاعد والسفر لإنجلترا وهو ما دفعه لبيع الفندق للحكومة المصرية.

4 - في عام 1951، احترق الفندق ضمن حريق القاهرة وقررت الحكومة إعادة بناءه مع نقل موضعه إلى منطقة جاردن سيتى أمام نيل القاهرة.

5 -  أعيد افتتاح الفندق في مكانه الجديد عام 1957 بنفس الاسم، وعلى مساحة أكثر من 3 آلاف متر مربع.

6- كانت شركة فنادق هلنان الدولية، تدير الفندق، لسنوات، حتى تم تغيير شركة الإدارة.

7 - استقبل الفندق، عدة مشاهير مثل الإمبراطورة "أوجيني" أثناء افتتاح قناة السويس عام 1869، كما زاره ملك مصر السابق "فؤاد"، والرئيس الأمريكي السابق تيودور روزفلت،  وملك وملكة إيطاليا ونستون تشرشل.

8 - في سبتمبر 2009، تم اختيار شركة روكو فورتي لتكون شركة الإدارة الجديدة للفندق، وتولت الشركة إدارة الفندق على أساس تجريبي من يوليو 2010 إلى يونيو 2011.

9 - لكن الأمور لم تسير على نحو جيد، حيث تم إغلاق الفندق بشكل جزئي من أجل التجديد الشامل، لكن العملية تأجلت حتى تم إغلاقه في 2013.

10 - منذ ذلك الوقت تسعى الوقت لتطوير الفندق لكنها لم تفلح، حتى تمكنت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، من الاتفاق مع مجموعة الشريف السعودية لتطويره من خلال اتفاقية شراكة، تضخ المجموعة السعودية استثمارات بنحو مليار جنيه، وتحددت مدة التعاقد 35 عاما يحصل المستثمر على نسبة 69% من صافي ربح التشغيل لمدة عشرة سنوات ثم يحصل على نسبة 60% حتى نهاية التعاقد وسوف يتم منح الشركه ايجوث مبلغ مليون دولار كمنحه توقيع تعاقد.

وزير قطاع الأعمال يبحث مع محافظ القاهرة تسريع إجراءات تطوير فندقي شبرد والكونتيننتال 

عاجل