الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المصري للدراسات الاقتصادية: مؤشر أداء الأعمال يسجل 47 نقطة بنهاية 2020

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 25/فبراير/2021 - 04:04 م

كشف المركز المصري للدراسات الاقتصادية تراجع مؤشر أداء الأعمال خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري "أكتوبر-ديسمبر" بشكل ملحوظ مسجلا 47 نقطة مقابل 53 نقطة في الربع السابق له.

وأوضح المركز، في تقرير له، أن تراجع أداء الأعمال خلال فترة الدراسة يظهر تعاظم مخاوف مجتمع الأعمال مع بداية ظهور الموجة الثانية لفيروس كورونا، إلا أن الانخفاض جاء أقل مقارنة بفترة الموجة الأولى للفيروس، حيث سجل المؤشر خلال الربع "أبريل - يونيو 2020" 36 نقطة.

وأضاف المركز، أن المؤشر أظهر قيما متدنية لأداء الشركات لمختلف أحجامها، الكبيرة، والمتوسطة، والصغيرة، وهو ما يعكس تأثير الموجة الثانية على الشركات بكافة أحجامها.

تفاصيل لقاء رئيس هيئة الاستثمار مع مصطفى الكاظمي بالعراق

ووفق التقرير، جاءت أكثر المؤشرات تراجعا خلال ربع الدراسة للشركات الكبيرة هو مؤشر الصادرات الذي سجل 37 نقطة نتيجة للإغلاق الكامل للعديد من الأسواق العالمية في مواجهة الموجة الثانية للفيروس؛ ما أدى لزيادة توجه الشركات للسوق المحلى وانعكاس ذلك على ارتفاع مؤشر المبيعات المحلية بنحو 6 نقاط مسجلا 70 نقطة.

وعلى عكس أداء الشركات الكبيرة أظهر التقرير، تدني كافة مؤشرات النشاط الاقتصادي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يعزي لتراجع الطلب نسبيا مع ظهور الموجة الثانية للفيروس وعدم قدرة هذه الشركات الأقل حجما على تحمل ارتفاع تكاليف الإنتاج وتوقف بعض سلاسل الإمداد العالمية للمواد الخام، خاصة أن هذه الشركات لم تكن استعادت عافيتها بالكامل من آثار الموجة الأولى، بحسب التقرير.

التعاون الدولي تطلق محفز سد الفجوة بين الجنسين بالتعاون مع "القومي للمرأة"

وعلى المستوى القطاعي، حققت قطاعات الاتصالات والخدمات المالي تحسنا في الأداء، حيث سجل الأول أفضل أداء خلال ربع الدراسة نتيجة زيادة الطلب على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل ارتفاع استخدام تقنيات العمل عن بعد، ثم قطاع الخدمات المالية الذى بدأ يشهد تفاؤلا نتيجة عودة تدفقات رؤوس الأموال من المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في البورصة.

تابع مواقعنا