الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أنواع الشهادات الاستثمارية ومميزاتها في 7 بنوك

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 25/فبراير/2021 - 08:43 م

تتميز الشهادات التاستثمارية بأنها تعطي صاحبها عائدًا ثابتًا طوال مدتها، كما تعمل الشهادات على الحفاظ على مدخرات العملاء وزيادتها، وهو ما يساعد في سداد بعض النفقات الشهرية أو الموسمية، مثل مصاريف المدارس أو احتياجات المنزل المختلفة.

أنواع شهادات الادخار

يوجد أنواع كثيرة ومختلفة من الشهادات في البنوك المصرية، بحسب أجل كل منها، والعائد منها في كل بنك. ويتراوح أجل الشهادات بين عام وعام ونصف، أو 3 أعوام، أو 5 أعوام، وأحيانًا 10 سنوات.

دورية العائد

تتراوح دورية العائد على شهادات الادخار بين عائد شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، وفي بعض الأحيان كل سنة. واستحدثت بعض البنوك مؤخرًا الشهادات ذات العائد المدفوع مقدمًا، وتعني أن العميل يمكنه الحصول على العائد مقدمًا، بشرط عدم سحب قيمة الشهادة إلا بعد انتهاء أجلها، سواء كان 3 سنوات أو خمسًا. وفي بعض الشهادات يحق سحب قيمة الشهادة بعد خصم نسبة محددة من قيمتها، وبعد مرور فترة زمنية محددة وفقًا للشروط الخاصة بكل شهادة.

استقرار أسعار الدولار مساء تداولات اليوم الخميس 25 فبراير 2021

مزايا شهادات الادخار

- تمنح شهادات الادخار عائدًا ثابتًا حتى انتهاء آجالها، وذلك بشكل دوري، سواء شهري أو ربع سنوي أو نف سنوي.

- ستطيع حامل الشهادة الحصول على قرض من البنك بضمان الشهادات، بفائدة تزيد على سعر الشهادة بين 2% و4% حسب نوع الشهادة.

- تعطي الشهادة الحق للعميل في استرداد قيتها بالكامل ولكن بعد انقضاء فترة زمنية محددة على شرائها، بحسب الشروط المحددة.

- تتراوح الفترة المسموح بعدها بكسر الشهادة بين 3 إلى 6 أشهر.

أبرز شهادات الاستثمار في عدد من البنوك المصرية

1- تتصدر شهادات الادخار ذات العائد المرتفع التي يقدمها بنكي الأهلي المصري ومصر، بفائدة ثابتة 16 و20%، ويحسب عائد الشهادة من اليوم التالي للشراء.

2- شهادة استثمار طويلة الأجل في بنك الشركة المصرفية SAIB، وهي تمتد لأجل 10 سنوات، تمنح شهادات ادخار بنك الشركة المصرفية أفضل عائد تراكمي في مصر، ويبلغ العائد التراكمي للشهادات 190%، يحصل عليها العميل نهاية المدة، وتبدأ فئة شرائها من 500 جنيه مصري، ودون حد أقصى، كما يقدم البنك شهادات لمدة 7 سنوات بعائد تراكمي 98%، وتبدأ فئة شرائها من 100 جنيه مصري، والعائد من النوع التراكمي يصرف في نهاية الشهادة.

3- يصدر بنك القاهرة شهادات لمدة 7 سنوات بعائد تراكمي 59.5%، يحصل عليها العميل آخر المدة، وتبدأ فئات شراء الشهادات من 1000 جنيه مصري.

4- أما بالنسبة لشهادات "أميرالد" التي يصدرها البنك العربي الإفريقي الدولي، تعد ثاني أفضل عائد تراكمي في مصر يصل إلى 225% على الشهادات لمدة 9 سنوات يحصل عليها العميل في نهاية مدة الشهادة، وتبدأ فئات شراء الشهادة من 1000 جنيه مصري، كما يقدم البنك شهادة لمدة 8 سنوات بعائد تراكمي 150% وسنوي 12.31%.

 

5- يصدر البنك التجاري الدولي شهادات ادخار تراكمية لمدة 5 سنوات بعائد 45.75% و3 سنوات بعائد 27.15% يحصل عليها العميل آخر المدة ولكن تبدأ قيمة الشهادة من 5 الآف جنيه مصري.

6- يقدم بنك البركة الإسلامي شهادة ادخارية مدتها 7 سنوات (المستقبل) بعائد تراكمي 86.8%، يصرف في نهاية المدة، تصدر الشهادة بفئة 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

7- يقدم بنك الاستثمار العربي شهادة ادخارية لمدة 3 سنوات بفائدة 15.75% سنويًا تصرف شهريًا، كما يقدم البنك شهادة لمدة 5 سنوات بعائد سنوي 13% يصرف شهريًا و16.25% يصرف سنويًا، ويبدأ شراء الشهادة من 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

 

تابع مواقعنا