الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على 17 شركة مرشحة للصعود في البورصة بعد خفض الفائدة

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 15/فبراير/2019 - 05:43 م

قالت بحوث بلتون المالية القابضة، إن خفض الفائدة سيؤدي إلى تحقيق قيمة عالية للأسهم في البورصة المصرية مع تحقق المحفز الرئيسي للسوق المصري والذي يفتح المجال أمام صعود أسعار الأسهم.

وأضافت في تقرير حديث أن بعض الشركات ستستفيدة بشكل مباشر من خفض أسعار الفائدة،وهي ،ابن سينا فارما، والتشخيص المتكاملة القابضة، وغبور أوتو، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والشرقية للدخان، وعبور لاند، والسويدي إليكتريك، وأوراسكوم للتنمية مصر، ومجموعة طلعت مصطفى. في الوقت نفسه، سنرى زخماً جيداً في التداول .

وأكدت بحوث بلتون أن الشركات المستفيدة بشكل رئيسي من قرار خفض الفائدة يمكنها أن تقود ارتفاع السوق وهي تحديداً حديد عز، والعز الدخيلة للصلب، وغبور أوتو، وبالم هيلز للتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، وسوديك، ودومتي، والبنك التجاري الدولي، وبنك قطر الوطني الأهلي.

وأضافت أن السوق المصري يشهد تحسنأ ملحوظا فضلاً عن النمو القوي للربحية التي توفرها الأسهم المصرية (+20.6% في 2019 مقارنة بمتوسط 9.0% في دول الشرق الأوسط والدول الخليجية، ومتوسط 8.6% في شمال أفريقيا، جميعها بالدولار)، هذا بالإضافة إلى التقييمات المقنعة.

أشارت إلى أن خفض أسعار الفائدة كان أحد المحفزات الرئيسية التي نتطلع إليها لتحقق الاستمرار في الاتجاه الصاعد بالسوق؛ بينما يكمن المحفزين الآخريين في: تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بنجاح وإعادة توازن مؤشرات MSCI/FTSE/EGX30، وبالتالي فأن خفض أسعار الفائدة بنسبة 1% يدفع السوق للصعود مع توافر مزيد من السيولة، والحفاظ على نهج الانتقائية التي بدأت فى ٢٠١٩ .

وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي أمس خفض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة والعملية الرئيسية بنحو 100 نقطة أساس لتصل إلى 15.75% و 16.75% و 16.25% على التوالي. كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بنحو 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.25%.

تابع مواقعنا