السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: نسعى للاستفادة من تجربة رومانيا في إنتاج الزيت الثقيل

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 28/فبراير/2019 - 01:41 م

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر  تسعي للاستفادة من تجربة رومانيا وخبراتها في مجال إنتاج الزيت الثقيل التي تسهم في الاستفادة من الكميات المتاحة في الحقول المصرية وزيادة كفاءة التشغيل، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة في الأنشطة البترولية المختلفة.

وأكد على أهمية زيادة ودعم التعاون المشترك بين مصر ورومانيا في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز، خاصة وأن رومانيا تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، ومصر تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، ما يمثل فرصة جيدة لدعم الانطلاق إلى السوقين الأوروبية والأفريقية.

وعقد وزير البترول جلسة مباحثات مع ستيفان رادو أوبرا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني، ضمت السفير الروماني بالقاهرة ومجموعة من رؤساء الشركات والغرف الصناعية والتجارية الرومانية، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العليا المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتي بدأت أعمالها أمس الأول.

وقال الملا إنه بحث  خلال اللقاء  وضع آليات جديدة تعطي دفعات لدعم التعاون المشترك في أنشطة البحث والاستكشاف والتكرير وتنفيذ المشروعات والاستفادة من التكنولوجيات المتقدمة للشركات الرومانية.

وأضاف أن هناك فرصا جيدة في مجال الثروة المعدنية، خاصة وأنه يتم حاليا العمل على تحقيق القيمة المضافة والاستغلال الاقتصادي الأمثل لهذه الثروات من خلال تعديل بعض مواد القانون الحالي وإعداد أول استراتيجية متكاملة للثروة المعدنية، لافتا إلى أن التعاون في هذا المجال سيكون إضافة للتعاون المشترك، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون في مجال التحول الرقمي والتدريب.

من جانبه، أكد الوزير الروماني أن هناك دعما حكوميا قويا من جانب بلاده لتعظيم التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، والتي يأتي البترول على قائمتها، مما يعطي دفعات للاستفادة المشتركة، معربا عن اهتمام بلاده بدعوة شركات البترول المصرية للعمل في رومانيا، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الشركات الرومانية المتعددة، بما يعود بالنفع على الجانبين وتدعيم العلاقات المتميزة بين الدولتين التي تمتد لفترات طويلة، وفي ضوء أن مصر تعد شريكا اقتصاديا مهما لرومانيا.

وخلال اللقاء، قدم رؤساء الشركات الرومانية نبذة عن أنشطتها وفرص العمل التي يمكن أن تكون متاحة لها في السوق المصري، فيما استعرض رؤساء شركات البترول المصرية الفرص المتاحة وإمكانية تعظيم التعاون المشترك بين الشركات في البلدين.

حضر جلسة المباحثات عن الجانب المصري المهندس محمد مؤنس مستشار وزير البترول لشئون الغاز والجيولوجيا، وأشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وعدد من رؤساء شركات البترول المصرية.

تابع مواقعنا