الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

كشف حجم الدين وقت مرسي.. محمد فؤاد يرد بالأدلة على المقال المدفوع ليحيى حامد : “العيب على المجلة اللي نشرتله” (صور)

محمد فؤاد ويحيى حامد

في حقلة جديدة من مسلسل جماعة الإخوان وعناصرها الهاربة خارج البلاد، لتشويه صورة مصر مهما كلفها الأمر حتى وإن كان بغير الحقيقة وبمقالات مدفوعة الأجر، حاول وزير الاستثمار الأسبق، يحيى حامد، إظهار أن الاقتصاد المصري ينهار، على الرغم من كل الإشادات الدولية التي حصدتها مصر في الآونة الأخيرة.

يحيى حامد الذي كان وزيرًا للاستثمار في حكومة رئيس الوزراء هشام قنديل، كتب مقالًا “مدفوع الأجر” في صحيفة ” فورين بوليسي” العريقة، تحت عنوان “انهيار الاقتصاد المصري”، لم يذكر فيه معلومة اقتصادية واحدة سوى أن 60% من المصريين فقراء، فضلًا عن ذكر الدين العام.

مقال يحيى حامد في فورين بوليسي
مقال يحيى حامد في فورين بوليسي
مقال يحيى حامد في فورين بوليسي
مقال يحيى حامد في فورين بوليسي

في سياق متصل، قال عضو مجلس النواب، الدكتور محمد فؤاد، إن مؤشرات الإقتصاد الكلي تقارب مستويات هي الأفضل في العشرة أعوام الأخيرة، مشيرًا إلى أننا نشهد تحسن إقتصادي على خلفية أسس وقواعد مستقرة.

وأشار فؤاد في تصريحات لـ”القاهرة 24″ إلى أن المؤشرات الأساسية في تسارع صحي، حيث تسارع نمو إجمالي الناتج المحلي في مصر من 4.2% في 2016 – 2017 إلى 5.3% في 2017 – 2018، وإنخفضت البطالة من 12% إلى 8% وتقلص عجز الحساب الجاري من 5.6% من إجمالى الناتج المحلي إلى 2.4%، كما تضاعف الفائض الأولى نحو 5 مرات ليسجل 35.6 مليار جنيه أي 0.7% من الناتج المحلي، في مقابل عجز أولي بلغ 7 -مليار جنيه في العام الماضي.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الإنضباط المالي الذي تشهده الإدارة المالية للدولة في الثلاثة أعوام السابقة يتضح جليًا من خلال كفاءة التحصيل الضريبي و تقلص نسبة عجز الموازنة على خلفية كفاءة الإدارة المالية والإصلاحات الهيكلية المتبعة، مشيرًا إلى الحاجة إلى إصلاحات ضريبية جديدة على مستوى السياسات الضريبية.

وبين، أن الأيام الحالية تشهد تحسن على خلفية إقتصاد تشغيلي وليس تمويلي وهو التحسن الذي يعتمد على حركة إقتصادية ملموسة كتحسن حركة السياحة وتحسن تحويلات المصريين فى الخارج.

وألمح فؤاد، إلى أن مصر تصدرت تقرير fdi markets محتلة المركز الأول من حيث تدفق الإستثمار الأجنبي المباشر في القارة الإفريقية.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه يشعر بالتفاؤل الحذر تجاه التطورات التي وصفها بالإيجابية، لافتًا إلى أن إستمرار الدولة المصرية في السيطرة على نسبة الدين العام من الناتج المحلي ستكون معيارًا أساسيا في استكمال الإصلاحات الإقتصادية، حيث يرى فرصة حقيقة في أن يشهد العام المالي القادم فرص تنموية تترجم تحسن الإقتصاد الكلي إلى واقع مجتمعي ملموس.

وأعرب فؤاد عن اندهاشه من مقال يحيى حامد، الذي حمل عنوان “انهيار الاقتصاد المصري” ولم يحمل المقال أي مؤشر اقتصادي يدل على الانهيار، ذاكرًا أن أن الرئيس الأسبق محمد مرسي، تم عزله والدين العام للدولة 14%، ملمحًا إلى أنه خلال العام الجاري سيصل الدين العام إلى 7%.

وذكر النائب محمد فؤاد، أن وزير استثمار الإخوان ذكر في مقاله أن نسبة الفوائد من الموازنة 38%، مؤكدًا أن تلك معلومة خاطئة، حيث أن النسبة 30% فقط.

واختتم فؤاد تصريحاته لـ”القاهرة 24″ بالتأكيد على عدم انشغاله بالرد على حامد، فالعيب والمهزلة على المجلة السياسية الرصينة التي سمحت بنشر هذا العبث، وإن الوزير الإخواني الهارب هو من عليه أن يرد على كلامه وأدلته إن استطاع.

وسوم الاقتصاد المصري النائب محمد فؤاد فورين بوليسي محمد فؤاد مقال يحيى حامد يحيى حامد

عاجل وزير التعليم: الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي ليست "بروفة" للثانوية العامة