السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أرباح إيبيكو تنخفض 34.2% خلال النصف الأول من 2020

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 10/أغسطس/2020 - 02:39 م

قالت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو”، في بيان للبورصة اليوم الاثنين، إن أرباح النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 34.2%.

وأوضح تقرير مجلس إدارة الشركة، أن صافي ربح الستة أشهر سجل 262.2 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2020، مقابل 398.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن إيرادات الشركة خلال الفترة تراجعت بنسبة 17% لتسجل 1.5 مليار جنيه مقابل 1.8 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت الشركة انخفاض مبيعاتها، إلى تراجع مبيعات السوق المحلي بنسبة 14.3%، خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب انخفاض مبيعات بعض الأصناف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما تراجعت مبيعات التصدير، بنسبة 22.4% نظرًا لتأجيل شحن التصدير لحين تغطية السوق المحلي، ووجود رصيد آمن من مستحضرات الشركة لخدمة المواطن، حسب ما قالته الشركة.

وقالت إيبيكو، إنه نتيجة لتداعيات أزمة كورونا، وفرض حظر التجول، وقيام بعض الأطباء بغلق العيادات، ما أثر سلبًا على حركة صرف الروشتات للمستحضرات والأمراض غير المزمنة، وتخفيض عدد مندوبي الدعاية والتسويق نتيجة عدم وجود فرص لزيارات العيادات والأطباء.

وأوضحت الشركة، أن حركة سوق الدواء انحسرت على قيام المرضى لشراء احتاياجاتهم من الادوية للأمراض المزمنة مباشرة من الصيدليات ما أثر بشكل كبير على مبيعات أدوية الامراض غير المزمنة نتيجة عدم وجود حركة، مما أثر سلبًا على نسبة المبيعات المحلية بانخفاض عن المستهلك بنسبة 20% وعن العام الماضي 14.3%.

وأشارت الشركة، إلى تأثر عمليات الشحن للتصدير نتيجة توقف حركة الطيران واتخفاض الشحن الجوي إلى 80% من الشحنات المدرجة، وإغلاق الحدود البرية وفقا لخطابات الجمارك بالدول المختلفة، ما أدى لتوقف الشحن البري لكل من السعودية والعراق والأردن والسودان.

وقالت إن نتيجة الطلب الشديد على الشحن البحري، أدى إلى ارتفاع أسعاره بنسبلة تتجاوز 25% من تكلفة الشحن الطبيعية مع الأخذ في الاعتبار الطلب المتزايد وانخفاض مساحة الشحن.

البورصة تقلص مكاسبها الصباحية وتتراجع هامشيًا بمنتصف تعاملات اليوم

تابع مواقعنا