رئيس التحرير
محمود المملوك

نيفين جامع: وزارة التجارة توفر إمكانات صناعية لجذب استثمارات المصريين في الخارج

القاهرة 24

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن عقد مؤتمر “مصر تستطيع” في دورته الجديدة حول الصناعة المصرية يأتي مواكبا للاهتمام الكبير الذي توليه الدولة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنمية وتطوير الصناعة المصرية خاصة أنها تمثل قاطرة التنمية للاقتصاد القومي.

وأشارت إلى حرص الوزارة على إتاحة كافة إمكاناتها لإنجاح هذا الحدث الهام والذي يعد فرصة كبيرة لاستعراض كافة المقومات والإمكانات التى تمتلكها الصناعة المصرية فى كافة قطاعاتها إلى جانب جذب استثمارات المصريين في الخارج للاستثمار فى السوق المصري.

جاء ذلك في إطار الاستعداد لتنظيم مؤتمر “مصر تستطيع”، وبدعوة من وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج واستضافة الهيئة العربية للتصنيع، حيث عقد وزراء قطاع الأعمال العام والتجارة والصناعة والهجرة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع اجتماعا موسعا للتحضير للدورة القادمة للمؤتمر، والتى سيتم تخصيصها لقطاع الصناعة.

وقد شارك في الاجتماع رئيس الهيئة العامة للإستثمار، ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ورئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ورئيس هيئة تنمية الصادرات، إلى جانب رئيس اتحاد الصناعات المصرية ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ونائب وزير التعليم العالي ورئيس أكاديمية البحث العلمي ومستشار وزيرة التجارة والصناعة للاتصال المؤسسي.

وزيرة التجارة: تخصيص تمويل بـ140 مليون جنيه لمشروعات الصحة والبيئة

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة، إلى أن مشاركة العلماء والمستثمرين والخبراء  من المصريين بالخارج فى هذا المؤتمر يمثل ركيزة اساسية للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الناجحة للمساهمة في وضع الرؤى المستقبلية لتحديث الصناعة المصرية وزيادة قدراتها التنافسية خاصة فى ظل التطور الكبير الذى يشهده الاقتصاد العالمي القائم على التكنولوجيات الحديثة فضلا عن امكانية الاستفادة من علاقاتهم المتميزة فى فتح اسواق تصديرية جديدة امام المنتج المصري.

وفى هذا الصدد لفتت جامع الى أهمية تركيز  المؤتمر على الاستفادة من التجارب الدولية فى توطين التكنولوجيات الحديثة فى مختلف القطاعات الصناعية وبصفة خاصة فى القطاعات التى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية ، وهو الامر الذى يحقق مستهدفات الوزارة نحو تعميق التصنيع المحلى واحلال الواردات بمنتجات محلية الصنع ، وبما ينعكس ايجابا على اصلاح العجز في الميزان التجاري المصري.

وأشارت فى هذا الاطار الى امكانية تنظيم زيارات ميدانية للمشاركين فى المؤتمر من المصريين بالخارج الى المجمعات الصناعية الجديدة التى انشأتها الوزارة للتعرف على الامكانيات والخدمات والحوافز المتاحة امام المستثمرين فى القطاع الصناعى ، ويصل اجمالى هذه المجمعات الى 13 مجمعاً معظمها يغطى محافظات صعيد مصر.