الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

“أكوا باور”: مشروع “بوكبورت لإنتاج الكهرباء” حطم الرقم القياسي للتشغيل في جنوب إفريقيا

إنتاج الكهرباء- أرشيفية

أعلنت شركة أكوا باور – الشركة السعودية العالمية العاملة فى قطاعى تحلية المياه وتوليد الطاقة، نجاح مشروع “بوكبورت لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة” فى تحطيم الرقم القياسى الأفريقى للتشغيل المستمر على مدار الساعة.

وأوضحت “أكوا باور” أن مشروع “بوكبورت لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة” يقع فى جنوب إفريقيا ويعد أول منشأة للطاقة المتجددة في القارة السمراء تتمكن من إكمال أسبوع كامل من التشغيل المستمر على مدار الساعة.

وأضافت الشركة أن مشروع “بوكبورت” تمكن من مواصلة تحديد المعيار الجديد على مستوى قارة أفريقيا، محققاً بذلك 13 يوماً (312 ساعة) من العمليات التشغيلية المستمرة والتى بدأت فى 23 أكتوبر الجاري، بما يعادل إنتاج 13 جيجاواط/ ساعة من إمدادات الطاقة للشبكة بطاقة تحميل قدرها 83%، وقرابة 20 ساعة من عمليات التحميل الكامل يوميا، وذلك باستخدام توربين تبلغ قوته 50 ميجاواط، وعلى نحو يحاكي تقنيات الأحمال الأساسية وبما يعادل ضعف الرقم القياسي الذي حققه المشروع في مارس 2016.

من جهته، أعرب المهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجيبت، عن سعادته باستكمال نجاحات مجموعة “أكواباور” فى تنفيذ مشروعات عملاقة فى مجال الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية المركزة حول العالم، مؤكدا أن الطاقة المتجددة تُعد هي المستقبل الحقيقي للكهرباء بالعالم، خاصة في ظل التغيرات المناخية العالمية الحالية.

وأوضح أن “أكوا باور” وتعمل فى السوق المحلية المصرية كمطور رئيسى لمشروعات الكهرباء والطاقة التى تطرحها الحكومة المصرية، كما تقوم ببناء وإنشاء المحطات وتوفير التمويل اللازم لها، إلى جانب تولي مسئوليات تشغيل وصيانة المحطات على مدار عمر المشروع الذي يتراوح بين 20 و 25 عاما، بحيث تقوم الشركة خلال هذه المدة ببيع الكهرباء بناء على التعريفة المتفق عليها.

ولفت إلى أن مشروعات الطاقة العملاقة التى تدشنها “أكوا باور” فى العديد من دول العالم تمثل حجر الأساس فى مخططات التنمية المستدامة التى تطمح لها دول العالم، كما أنها تؤسس لتعزيز فرص الاستثمارات الأجنبية المتنوعة، وتدعم فرص النمو الاقتصادى على المستوى العالمى.

تباين مؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الأحد

وأشارت “أكوا باور” إلى أن تحقيق هذا الإنجاز يأتى بفضل الاعتماد على الإدارة المثلى التي سجلت 9.3 ساعة من نظام تخزين الملح الحراري طوال الليل، وهو ما سمح بالانتقال في الوقت المناسب إلى حقل الطاقة الشمسية كل صباح طوال المدة اللازمة لهذا الجهد.

ونوهت إلى أن مشروع “بوكبورت” نجح فى الوصول إلى أعلى إنتاج على الإطلاق خلال شهري أغسطس وسبتمبر، كما واصل تقديم أداء عالي التميز في أكتوبر الجاري، ليحقق وفق هذه المؤشرات أعلى رقم قياسي يومي قدره 1,028 ميجاواط ساعة في وقت سابق من الشهر الجاري، ورغم تصاعد إجراءات الإغلاق الوطنية الصارمة والناتجة عن تداعيات فيروس كوفيد – 19 المستجد.

أسعار الدولار مقابل الجنيه في البنوك اليوم الأحد 8-11-2020

وكشفت “أكوا باور” عن أن تنفيذ مشروع “بوكبورت المستقل لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة “ تم بقدرة 50 ميجاواط مع التخزين الحراري ، ويأتى تكليف المشروع ضمن المرحلة الثانية من عطاءات برنامج إنتاج الطاقة المستقلة للطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا، وتمكنت المحطة من تسجيل أرقام قياسية متناغمة منذ إطلاق عملياتها التشغيلية عام 2016.

وسوم وكالات حكومية أمريكية تضرّر خمسين مؤسسة أضرار جسيمة

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر يكشف حقيقة وفاة 12 شخصًا بكورونا بمستشفى في حلوان