السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

“أرقام كابيتال” يتوقع خفض الفائدة باجتماع “المركزي” غدا

البنك المركزي المصري

توقع بنك استثمار أرقام كابيتال، تخفيض أسعار الفائدة، في اجتماع البنك المركزي غدا الخميس بنسبة 0.5% للمرة الثانية على التوالي.

وقال تقرير لأرقام كابيتال، اليوم الأربعاء إن توقعات خفض الفائدة تأتي مدعومة بأن أذون وسندات الخزانة المصرية لا تزال تقدم واحدا من أعلى عائدات الاستثمار في الأسواق الناشئة، وهي يصل العائد معدلا للمخاطر حاليا إلى 9.22% على أذون الخزانة أجل عام وهو ما يعادل مرة ونصف من نظراء هذا العائد في الأسواق الناشئة.

وأضاف أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين وصلت إلى 21.1 مليار دولار في أكتوبر مقابل 10.4 مليار دولار في مايو الماضي، أي تضاعفت في نحو 6 أشهر.

وأوضح أرقام أن رفع أسعار الفائدة المحتمل في تركيا وسط أزمة العملة هناك بعد إقالة محافظ البنك المركزي لن تثني، بحسب توقعات أرقام، البنك المركزي في مصر عن خفض الفائدة غدا خاصة أن الانتخابات الأمريكية وأخبار لقاح فايزر بيونتيك قللت من مخاطر الخفض مما يسمح بمزيد من التيسير في السياسة النقدية.

وتوقع التقرير، خفض الفائدة، رغم ارتفاع معدل التضخم السنوي في أكتوبر الماضي إلى 4.5% في المدن مقابل 3.7% خلال سبتمبر، والتوقعات باستمرار الارتفاع لينهي العام عند نحو 5.6% فإنه سيبقى تحت مستهدفات البنك المركزي.

ومن بين الأسباب، أن البنك المركزي يفضل أن يحدث خفض أسعار الفائدة في دورة تدريجية متتالية وهو ما حدث من قبل في النصف الأول من عام 2018 (خفضان متتاليان)، والنصف الثاني من عام 2019 (خفض 3 مرات متتالية).

وأشار التقرير، إلى أن المرتين التي خفض فيها المركزي الفائدة ولم يستأنف الخفض بعدها كانت إحداهما في السنوات الأخيرة كانت خلال النصف الأول من 2019، وذلك على خلفية انتهاء أزمة الأسواق الناشئة في 2018، وأيضا المرة التي شهدت خفضا استثنائيا بنسبة 3% في مارس من هذا العام.

“بلتون”: نتوقع إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة في اجتماع السياسات غدا

وسوم فريق المجد أسعار الفائدة البنك المركزي بنك استثمار كورونا لجنة السياسات

مواضيع متعلقة

عاجل بومبيو: لدينا دليل جديد يؤكد أن كورونا تسرب من مختبر في ووهان