الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

العضو المنتدب لـ”الفطيم”: ضخ 3.5 مليارات جنيه في 2020 وندرس فرص استثمار بالعاصمة الجديدة (خاص)

العضو المنتدب لـ”الفطيم”: ضخ 3.5 مليارات جنيه في 2020 وندرس فرص استثمار بالعاصمة الجديدة (خاص)

كشف المهندس أشرف عز الدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، عن استراتيجية الشركة بالقطاع العقاري خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها الانتهاء من المشروعات القائمة ودراسة فرص استثمارية جديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال عز الدين، في حوار لـ”القاهرة 24″ إنه جارٍ طرح المراحل الجديدة من مشروع “أورا” ومشروع “البوديوم”، موضحا أنه تم الانتهاء من نسبة التنفيذ الأولى ويتم دراسة طرح مول اكستنشن الفترة المقبلة مع تحالف شركتي ACC وأبناء علام بحجم استثمار 1.5 مليار جنيه.

“فيتش” تتوقع اعتماد مصر على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء حتى عام 2029

وأوضح عز الدين، أنه سيتم طرح النادي الرياضي مع بداية العام الجديد، وأنه سيتم البدء في أعمال البناء خلال يناير القادم، لافتا إلى أن المشروع يضم رياضات مختلفة وهو عبارة عن نادي اجتماعي رياضي بحجم استثمارات 800 مليون جنيه، ويقام على مساحة 40 ألف متر.

وأضاف أنه جارٍ دراسة فرص استثمارية أخرى في الإسكندرية والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى تدشين فندق أمام مول كايرو فستيفال سيتى ويضم مجمعا متكاملا وقاعة مؤتمرات كبرى، بإجمالي استثمارات 3 مليار جنيه، متابعا أنه سيتم البدء في الأعمال الإنشائية مطلع عام 2022.

غادة خليل: 100 مليار دولار إنفاق متوقع على الذكاء الاصطناعي بحلول 2023

وأشار عز الدين إلى أنه من المتوقع الإنتهاء من الأعمال الخرسانية بمشروع “أورا” بنهاية العام الجاري، ويضم 400 وحده سكنيه، وتم الانتهاء من بيع المرحلة الأولى والثانية وتم فتح مليعات بالمرحلة الثالثة خلال معرض سيتي سكيب، متابعا أنه جاري تنفيذ مشروع كايرو فستيفال سيتي وتم الانتهاء من نسبة 70% من المشروع.

وأكد عز الدين أنه تم ضخ 3.5 مليار جنيه خلال 2020 بالأعمال الإنشائية لمشروعات الشركة العقارية، ومن المستهدف ضخ 5.5 مليار جنيه خلال 2021.

ولفت الي أن الشركة تدرس فرص الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه لن يتم اتخاذ أي خطوه فعلية إلا بعد دراسة السوق دراسة جيدة لتوفير البيانات الأزمة التي تمكنهم من الاضطلاع على احتياجات العميل والقطاع في الوقت الحالي.

توقعات بانكماش الاقتصاد العالمي 4.3% العام الجاري وتراجع طلب النفط في 2021

وتابع العضو المنتدب لمجموعة فطيم العقارية أن الخطة الحالية للشركة هي استكمال المشاريع القائمة بالفعل، لافتا الي أن الشركة لم تتأثر بجائحة كورونا بشكل ملحوظ خاصة أن الخطة التتي تتبناها الشركة في مشروعاتها تمتد من 3الي 5 سنوات.

وأوضح أن السوق العقارية تحتاج الي أن تكون الأقساط مناسبة لدخل العميل، ولكن الفترات الطويلة ليست جيدة للسوق وسوف تعمل على حدوث تضارب في القطاع، مؤكدا علي أن الفترات المناسبة للتقسيط من خمس إلى سبع سنوات.

وتوقع عزالدين وجود زيادة سعرية في القطاع بنسبة 7% خلال الفترة المقبلة، وأشار إلي أن نسبة المبيعات لغير المصريين تتراوح من 15% إلى 20%، ومن ضمنهم نسبة كبير من المصريين المغتربين

وأوضح أن الشركة تعتمد علي التمويل الذاتي والقروض في تمويل مشروعاتها، مثل مشروع مول اكستنشن يوجد أربع بنوك ممولة للمشروع، كاشفا عن وجود قروض جديدة العام القادم بضمان المباني التي تمتلكها الشركة، وستكون موجهة لمشروع الفندق ومحطة التكييف.

“حجازي”: 5.4 مليار جنيه إيرادات أليانز للتأمين خلال العام المالي الماضي

وفيما يتعلق بملف تصدير العقار أوضح عز الدين أن الشركة تعمل علي إنشاء مشاريع مختلفة بمميزات جاذبة للعميل الأجنبي، معتمدين على أربع عوامل منها الموقع والجودة وخدمة ما بعد البيع المستمرة، قائلا:”نحن لا نبيع وحدة سكنية فقط لكننا نبيع مدينة جاذبة للأجانب خاصة المناطق الساحلية أو البحر الأحمر”.

وأكد على أن التسويق الإلكتروني يختلف عن المعارض لأن المعارض لها مكانتها ويمكن للعميل التعرف أكثر على المشاريع والوحدات السكنية بدلا من التسويق الإلكتروني.

خلال لقائه رئيس الوزراء.. “الفطيم”: المجموعة وفرت 148 ألف فرصة عمل في مصر

ولفت إلى أن تأثير أزمة فيروس كورونا على الشركة كان ضعيف وخصوصا في مصر لم يكن له تأثير على مشاريعنا لان نسبة البناء لدينا تعدت الـ 95% من إنجازات ما قبل الكورونا والتسليمات تم تسليم المستهدف وتم بيع 120% من نسبة المبيعات المستهدفة من المباني الإدارية وتم بيع السكنى بنسبة 70% من المستهدف والتأثير الوحيد على الشركة هو نسبة المستهدف من القطاع السكنى .

وتابع أن شركات المقاولات كانت تعمل بدون تأثير وتوقع أن تحقق الشركات نسبة 70% من المستهدف لديهم خلال المعرض والفترة القادمة.

 

 

 

 

وسوم العاصمة الإدارية العاصمة الجديدة الفطيم المولات الأماكن الساحلية

عاجل بسام راضي: الرئيس يطلع على "تطوير منشآت وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية"