الخميس ٢٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

“مدير المنظمات الإسلامية التجارية”: إعادة إحياء دعم الشحن إلى العراق يزيد التبادل التجاري

“مدير المنظمات الإسلامية التجارية”: إعادة إحياء دعم الشحن إلى العراق يزيد التبادل التجاري

قال أحمد زكي، الوزير المفوض التجاري، مدير إدارة المشرق العربي والمنظمات الإسلامية والتعاون الخليجي بالتمثيل التجاري المصري، إن العراق من الأسواق الواعدة لمصر التي بها فرص عديدة للاستثمار والتجارة والتعاون الاقتصادي، لافتا إلى أن وجود شريك عراقي عنصر مهم للنفاذ بشكل أسرع للسوق العراقية وتسهيل عمليات التجارة والاستيراد والاستثمار، مطالبا بإعادة إحياء تجربة دعم الشحن إلى العراق، حيث كان له دور كبير في زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 100%.

هيئة البريد: بيع 100 ألف كراسة شروط لحجز الإسكان الاجتماعي والمتوسط حتى الآن

وأشاد الوزير بالزيارة الرسمية لرئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي وأثارها الإيجابية في عودة المباحثات الاقتصادية على مستوى القطاع الخاص والحكومة في البلدين.

وأكد المستشار التجاري ماجد سابق، رئيس المكتب التجاري المصري في بغداد، أن العراق تأتي في المرتبة الرابعة كأكبر مستورد عربي بعد الإمارات والسعودية ومصر بإجمالي 56 مليار دولار سنويا.

وأوضح سابق أن الزيارة الرسمية ستترك أثرا إيجابيا على مستوى دفع العلاقات الاقتصادية لنحو عامين قادمين، مشيرا إلى أن نتائج الزيارة تضمنت توقع العديد من مذكرة التفاهم تغطي نحو 40 مجالا ونشاطا اقتصاديا، منها مذكرة تفاهم بين البورصة المصرية والعراقية وأخرى لتبادل الخبرات في صناعة الأسمدة والتقاوي ومكافحة الأمراض، ومشروع مذكرة تفاهم في الإسكان والطرق والجسور والصناعات الدوائية وغيرها.

“بلتون”: أزمة كورونا تدعم زيادة الاستثمارات في القطاع الغذائي

وأضاف أن من أهم مميزات انعقاد اللجنة العليا المشتركة أنها تركت انطباعا إيجابيا بين مؤسسات المال والأعمال ورؤساء الغرف التجارية والصناعة في البلدين.

وأشار إلى أن العراق تولي اهتماما كبيرا بمشاريع التطوير لقطاع الكهرباء، وملف إعادة تأهيل المصانع خاصة الصناعات التحويلية، بجانب الصحة بما يمثل فرص للتواجد الفعلي لاستثمار المباشر المصري في العراق.

وفيما يتعلق بمذكرات التفاهم في مجال التجارة والصناعة، أكد أن هذه الاتفاقية تمثل خريطة طريق للطرفين لرسم ملامح التعاون المشترك في الفترة المقبلة، منوها بأن الاتفاقيات شملت التعاون في مجال تنظيم المعارض وبروتوكول تعاون في الدعم والإغراق ومذكرة في التعاون الصناعي.

وفيما يخص الاستثمارات أكد أن الاستثمار في العراق يحكمه 3 قوانين منها قانون الاستثمار العراقي وقانون التنمية الصناعية بجانب قانون المناطق الحرة، مشيرا إلى وجود قصص نجاح عظيمة مصرية وأجنبية في العراق.

ودعا رئيس المكتب التجاري المصري في بغداد إلى تنظيم زيارة قطاعية لوفد من رجال الأعمال المصريين لزيارة العراق بهدف بحث التعاون في القطاعات ذات الأولوية من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات على مستوى منظمات الأعمال والحكومة وعلى رأسها هيئة الاستثمار الوطنية العراقية للتعريف بقوانين وحوافز الاستثمار بجانب الهيئات المعنية بالجمارك والمنافذ وطرق دخول السلع ومدخلات الإنتاج.

وسوم تغيب فتاة التمثيل التجاري العراق رحيل احمد البكري موعد دفن احمد البكري

عاجل وزيرة الصحة تعلن وصول 3 طائرات مصرية تحمل مساعدات لدعم لبنان