السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم

الجامعات المصرية تسيطر على قائمة الأفضل بالعالم لتصنيف “ستانفورد” الأمريكية

وزير التعليم العالي

نجاح جديد، سطرتها الجامعات المصرية، بحشد النصيب الأكبر، ضمن القائمة التي أطلقتها جامعة ستانفورد بأسماء “أفضل 2٪ من علماء العالم” وعددهم ما يقرب من ‏‏‏160 ألف عالم من 149 دولة اعتماداً على قاعدة بيانات‎ Scopus ‎‎في حوالي 176 تخصص، كما جاء في الرابط التالي:‏ ‏ ‏https://bit.ly/3n6dQ2R.

حيث تعتمد القامة، على أساس مؤشرات الاقتباس الموحدة، وتتضمن معلومات عن عدد الاستشهادات، والمعامل والتأليف المشترك، وتم نشر النتائج فى مجلة PLOS Biology مؤخرًا وتم تصنيفها إلى 22 مجالًا عِلْمِيًّا و 176 مجالًا فرعيًا، ونشر نتائج قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم في مجلة PloS Biology مؤخرًا.

استخدمت قائمة جامعة ستانفورد قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمى Elsevier لاستخراج مؤشرات متنوعة بهذه القائمة، منها النشر العلمى العالمى وعدد الاستشهادات، ومؤشر H ، والتأليف المشترك، وصولًا الى مؤشر الاقتباس المركب، كما أن التصنيف مبني على عدة عوامل أهمها قوة النشر العلمي الدولي وعدد الأبحاث الدولية والاستشهادات العلمية للأبحاث ، وكذلك المشاركة في مراجعة وتحرير الأبحاث العلمية.

خلال السطور التالية، نستعرض ما حققته الجامعات المصرية بالتصنيف الأمريكي للجامعة:
جامعة القاهرة:
أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إدراج 55 عالم من علماء الجامعة فى قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم، لتستحوز وحدها على نسبة 20% من مجمل العلماء المصريين بالقائمة وتحتل المرتبة الأولى مصريًا بأكبر عدد علماء هم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات، حيث ضمت القائمة ‏‏‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميا متنوع و 176 تخصصا فرعيا.

الحكومة تكشف حقيقة “إلغاء امتحانات الميدتيرم” بالجامعات

وهنأ الدكتور محمد الخشت، علماء جامعة القاهرة الذين ضمتهم قائمة أفضل 2% من علماء العالم،مشيدًا بجهودهم فى البحث العلمى والعملية التعليمية ورفع اسم ومكانة جامعة القاهرة في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تكريمهم من الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، أن جامعة القاهرة مستمرة وفقًا لخطتها الاستراتيجية للحفاظ على المكانة الدولية المرموقة التي حققتها خلال الثلاث سنوات الماضية، والعمل على تحقيق مزيد من التقدم العالمي ووضع جامعة القاهرة في مصاف جامعات الصف الأول عالميًا.

جامعة عين شمس:
أعلنت جامعة عين شمس،عإدراج 24 من علماء جامعة عين شمس ضمن أفضل علماء العالم، حيث أكد الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن ذلك جاء ضمن القائمة التي أطلقتها جامعة ستانفورد وهي جامعة أمريكية بحثية خاصة.

جامعة بنها:
أعلن الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، عن حصول ٧ علماء من أبناء الجامعة على سبعة مراكز في مجالات علمية مختلفة طبقاً لدراسة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء عالميا لعام 2020.
وهنأ السعيد علماء الجامعة الذين وردت أسماؤهم في قائمة أفضل 2% من علماء العالم متمنياً لهم التوفيق والمزيد من التقدم خلال مسيرتهم العلمية.

جامعة الإسكندرية:
أعلنت جامعة الإسكندرية إدراج أسماء 28 عالما من الجامعة ضمن قائمة جامعة ستانفورد، التي أعلنت عنها باختيار أسماء “أفضل 2٪ من علماء العالم” والتي أطلقتها الجامعة، وعددهم ما يقرب من ‏‏‏160 ألف عالم من 149 دولة، اعتمادا على قاعدة بيانات‎ Scopus td ‎‎في 170 تخصصا.

وزير التعليم العالي يُطالب بتنميط قاعات لجان الامتحانات بالجامعات بمراكز الاختبارات الإلكترونية

واكدت الجامعات: بلغ عدد العلماء المصريين من الجامعات المصرية والمراكز البحثية في هذه القائمة 396 عالما، حيث هنأنأت كلية الزراعة جامعة الإسكندرية 3 من شباب أعضاء هيئة التدريس لإدراجهم ضمن قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم:

جامعة بني سويف:
أعلنت جامعة بني سويف، حصول 8 علماء من الجامعة على 8 مراكز فى 7 مجالات علمية طبقاً لدراسة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء عالميا لعام 2020.

جامعة طنطا:
أعلن التصنيف ظهور الدكتور مصطفي الشيخ، أستاذ علم النبات المتفرغ ونائب رئيس جامعة طنطا السابق للدراسات العليا والبحوث بقائمة أفضل 2٪ لعلماء العالم المؤثرين في مجال العلوم البيولوجية، ومع إثنان من تلامذته بقسم النبات بكلية العلوم جامعة طنطا.

جامعة الزقازيق:
حجزت جامعة الزقازيق 30 مركزا في 8 مجالات هامة وفقا للدراسة الثادرة عن جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء عالميا لعام 2020، من ضمن المجالات:( الزراعة – الكيماء – البحوث الطبية – الهندسة – الفيزياء – التقنيات التمكينية – الاتصالات والتكنولوجيا).

“القباج” تفتتح أول وحدة للتضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية داخل جامعة حلوان

وسوم الجامعات المصرية حمادة شعيب

عاجل القبض على "حرامي" يبحث عن متعلقات شخصية أسفل أنقاض العقار المنهار بالمحلة (فيديو)