الخميس ٢٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم

هل تتوقف الدراسة مع بداية المواجة الثانية لكورونا؟.. عمداء جامعة القاهرة يجيبون

الطلاب أثناء محاضراتهم بالجامعة والتزامهم بالتباعد الاجتماعي

فى ظل تزايد إصابات فيروس كورونا ومخاوف الموجة الثانية، تسود حالة من القلق والتوتربين طلاب الجامعات، تحسبا لأى ظروف قد تحدث تؤدي إلى توقف الدراسة مثلما حدث في مارس الماضي.

وتحدث “القاهرة 24″، إلى عمداء كليات جامعة القاهرة، حول الإجراءات التي اتخذتها الجامعات لمواجهة الفيروس، وهل يمكن أن تتوقف الدراسة خلال الفترة المقبلة؟.

في البداية، قال الدكتور جمال الشاذلى، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة مستعدة لأي ظروف قد تحدث من خلال ازمة كورونا ولدينا المنصة الالكترونية التى اطلقتها الجامعة فهى متاحة امام الطلاب ويتوافر عليها جميع المقررات الدراسية وتم التدريب اعضاء هيئة التدريس على التعامل مع التعليم عن بعد.

وأشار الشاذلي لـ”القاهرة 24″، إلى أن الأمور تسير بشكل منتظم على مستوى كافة الكليات وأن الجامعة تستعد الآن لإجراء امتحانات “الميدتيرم” مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بشكل يومي حرصا على صحة وسلامة الطلاب، موضحا أن المحاضرات الدراسية بالحضور المباشر في الكليات والمدرجات مستمرة، بالإضافة إلى انتظام سير المحاضرات الإلكترونية.

ننشر القائمة المبدئية للمرشحين لعمادة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

بينما أكد الدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب لـ”القاهرة 24″، أن الجامعة مستعدة للتعامل مع أي مواقف قد تحدث بسبب فيروس كورونا وأطلقنا منصة ميكروسوفت أمام الطلاب ويتوافر عليها جميع المقررات الدراسية وتستعد الكليات لأي ظروف تحدث ونعمل على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من خلال ارتداء الكمامات والتباعد داخل كافة قاعات المحاضرات.

الطلاب أثناء محاضراتهم بالجامعة والتزامهم بالتباعد الاجتماعي
الطلاب أثناء محاضراتهم بالجامعة والتزامهم بالتباعد الاجتماعي

وأكد الدكتور شريف شاهين، عميد كلية الاداب جامعة القاهرة, ليس معنى توقف الدراسة توقف العملية التعليمية أو مواجهتها لعقبات مفاجأة لم نتوقعها كما حدث في مارس 2020، فقد اختلاف الوضع من حيث جاهزية الجامعة والكلية لأية ظروف مماثلة فهناك منصة تعليم احترافية ذكية لجامعة القاهرة وهي بلاكبورد محملة بالمقررات الدراسية.

وأوضح شاهين، تم تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب عليها ليس فقط لضمان استمرار العملية التعليمية وإنما لدعم التقييم الدوري من خلال أشكال متنوعة للاختبارات وانجزنا في هذا الامر ما يزيد عن 80% وجاري العمل علي مستوي برامج الليسانس نظام الفصلين الدراسيين ونظام الساعات المعتمدة وبرامج الدراسات العليا سواء فيما يخص رفع المقررات الدراسية او ما يتعلق برفع مهارات وكفايات القائمين بالتدريس والطلاب.

وفى نفس السياق قالت الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة كلية الاعلام جامعة القاهرة, إن الكلية لديها اجراءات مشددة لمواجهة أى ظروف تحدث حتى لا تتأثر سير العملية التعليمية وهناك استعدادات و تشديد للاجرءات الاحترازية مع التوجه نحو زيادة الاعتماد على منصة البلاكبوورد برفع المواد و التفاعل مع الطلاب و زيادة نسبة الاعتماد على المقررات الالكترونية.

رئيس جامعة القاهرة يكشف خريطة الأنشطة الطلابية للعام الدراسي 2020-2021

وأشارت فى تصريحات لـ”القاهرة 24″، إلى وجود استعدادات لاستخدام المنصة وبرنامج جورمية للاختبارات الإلكترونية، موضحة أن الجامعة أتاحت إمكانية إجراءها بدءا من انتخانات “الميدتيرم” حسب استعداد كل كلية و بالنسبة لكلية الاعلام بدأنا من خلال وحدة التعليم الالكترونى اتخاذ الاجراءات لإعداد سلسلة من ورش التدريب للأستاذة و الطلاب على الاختبارات الإلكترونية تحسبا لاى ظروف طارئة.

وصرح الدكتور أحمد رجب عميد كلية الاثار جامعة القاهرة، أنه إذا حدثت أى ظروف طارئة أدت الى توقف الدراسة سيكون البديل هو استكمال الدراسة اون لاين عن طريق منصة البلاك بورد التي دشنتها جامعة القاهرة وجاهزين لتنفيذ اي تعليمات تصدر من الوزارة أو الجامعة وفي هذه الظروف.

وأضاف ’’رجب’’ لـ”القاهرة 24″ الدراسة بالكلية حتي الآن منتظمة وطبيعية والمناهج تدرس باسلوب التعليم الهجين 50في المائة حضوري و50في المائة اون لاين ونعتمد علي منصة البلاك بورد في التدريس ونستعد لاجراء امتحان الميد تيرم وسيكون اعتبار من الاسبوع السابع, وتعقد الامتحانات إلكترونيا عبر منصة البلاك بورد وجاهزين لكل الاحتمالات وننتظر تعليمات من الجامعة في حالة أى ظروف جديدة أو طارئة.

رفع درجة التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية بجامعة القاهرة

وسوم المنصات الإلكترونية كلية الآداب كورونا

عاجل وزيرة الصحة تعلن وصول 3 طائرات مصرية تحمل مساعدات لدعم لبنان