السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اجتماع “الأعلى للجامعات” يزيد الغموض.. 3 عقبات تقف في طريق الانتخابات الطلابية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 08:10 م

خرج بيان المجلس الأعلى للجامعات، الذي عقد أمس السبت، بجامعة حلوان، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دون الإشارة إلى الانتخابات الطلابية بالجامعات، ليزيد الغموض حول مصير الاستحقاق الانتخابي للكتلة الطلابية بمجتمع الجامعات، بالعام الجامعي الحالي 2020 – 2021.

اكتنف الغموض الاستحقاق الانتخابي، بعد انتهاء اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، دون التطرق لموعد الاستحقاق الانتخابي، حيث تنص لائحة الانتخابات الطلابية بأن تقام خلال فعاليات التيرم الأول من العام الجامعي، حيث قاربت الجامعات من الاستعداد لامتحانات نصف العام الجامعي، مع عقبات أخرى تقف أم عقد الانتخابات، منها “فيروس كورونا، وجولات الإعادة بالانتخابات البرلمانية، وامتحانات الفصل الدراسي الأول”.

تعرف على قرارات اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم

 

الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكد في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إقامة انتخابات الطلاب بالجامعات، خلال فعاليات التيرم الأول من الدراسة، ولا نية للتأجيل أو الإلغاء، مشيرا إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بصدد إعلان القرار الوزاري لإجراء الانتخابات.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الوزير ناقش منذ أيام وضع جدول زمني لإجراء انتخابات اتحاد الطلاب لهذا العام؛ وفقا للإجراءات الاحترازية المتبعة بالجامعات لمواجهة جائحة كورونا، وإجراء الاستحقاق الطلابي وفقا للائحة الطلابية بالجامعات.

الانتخابات الطلابية تتصدر أجندة المجلس الأعلى للجامعات

 

عقبات تقف في طريق الاستحقاق الانتخابي، منها الإجراءات الاحترازية وتفشي وباء فيروس كورونا، والحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، في ظل تزايد أعداد حالات الاشتباه بالجامعات، والإصابات بالفيروس، وفقا لما تعلنه وزارة الصحة والسكان في بيانها اليومي، وكيفية الاقتراع في الانتخابات، والخروج بها لبر الأمان، دون التأثير على الطلاب، في ظل وجود دعاية انتخابية للطلاب بالجامعات، للترويج لبرنامجهم الانتخابي، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي، فتسعى الوزارة والجامعات، لوضع سيناريو يحافظ على الطلاب، وكذلك إقامة الانتخابات، في ظل عقد العديد من الأنشطة الطلابية، بنظام “أون لاين”.

ومن المرجح أن تنظر الجامعات في أمر الدعاية الانتخابية، بالاستحقاق الطلابي، بأن تكون عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما جرت العادة في انتخابات مجلس الشيوخ والنواب، من أجل الحفاظ على الإجراءات الاحترازية وعمليات التباعد الاجتماعي.

وتأتي جولات الإعادة بمجلس النواب، بالمرحلتين، الأولى والثانية، أحد الأسباب، التي تؤجل أيام وأيام في إقامة الماراثون الانتخابي، مما يقرب الوقت من إجراء الامتحانات بنصف العام، مع امتحانات الميدتيرم للطلاب.

وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، لـ”القاهرة 24″، إنه يرفض فكرة إقامة الانتخابات الطلابية بالجامعات، وقت أيام الاستعداد لامتحانات نصف العام الجامعي الحالي، ووجود الضغط على الطلاب، مما يسهم في عكوف الطلاب عن المشاركة في الاستحقاق الانتخابي.

وأوضح المصدر أن وزير التعليم العالي أكد أنه سيتم إجراء الانتخابات الطلابية، هذا العام، لكن مع تطبيق كامل للإجراءات الاحترازية والوقت المناسب للحفاظ على الطلاب من وباء كوورنا.

وحسب المصدر، فتبدأ الانتخابات بإعلان القرار الوزراي من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإعلان الجدول الزمني المقترح لانتخابات الاتحادات الطلابية، ثم فتح باب الترشح للانتخابات وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، ثم تلقي الطعون، ثم يتم إعلان الكشوف النهائية، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية، ثم بدء انتخابات الجولة الأولى وتكون الإعادة باليوم التالي، ثم يتم انتخاب الأمناء ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم يتم إنتخاب رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد علي مستوى الكليات، وينتهي ماراثون الإنتخابات بانتخاب الأمناء ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

تابع مواقعنا