الأحد ٢٤ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم

كل ما تريد معرفته عن امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

طلاب أولى ثانوى يؤدون امتحان الفيزياء إلكترونيا على التابلت

قرابة 6 أشهر، تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة، والتي تعقد لأول مرة بالنظام الجديد الإلكتروني، بعدما أكدت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ العام الدراسي الماضي، أن امتحانات الثانوية ستكون هي الأخيرة التي تعقد بالنظام التقليدي، على أن يتم تطبيق المنظومة الجديدة على طلاب الثانوية العام للعام الدراسي الجاري 2020/ 2021.

“القاهرة 24” يستعرض خلال التقرير التالي، ملامح امتحانات الثانوية العامة، من خلال تصريحات وزير التعليم، وبعض المصادر المطلعة بالوزارة، والتي كشفت في وقت سابق لـ”القاهرة 24″، عن عددًا من هذه الملامح:

امتحانات الثانوية العامة إلكترونية

على الرغم من تأكيد وزارة التعليم لأكثر من مرة، على أن امتحانات الثانوية العامة إلكترونية، لهذا العام، إلا أن كان هناك عددًا من التساؤلات لدى أولياء الأمور، خاصة مع تقديم أحد المحاميين، بلاغ ضد وزير التعليم يشير إلى أنه لو تم تطبيق النظام الإلكتروني بالثانوية العامة سيكون مخالف، إلا أن الدكتور طارق شوقي، رد على تلك التساؤلات بقوله: “امتحانات الثانوية العامة ستكون إلكترونية لكل الطلاب منازل وخدمات”.

تصريح الوزير، أثار عددًا من الأسئلة لدى أولياء الأمور، الأمر الذي دفعه للتوضيح، في منشور له، عبر “فيس بوك”: “قررت وزارة التعليم أن تكون امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري إلكترونية لجميع الطلاب “النظاميين، والخدمات، والمنازل”.

موقف طلاب السجون من امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

وأضاف: “ستقدم الوزارة الحلول التقنية لتيسير امتحان طلاب المنازل إلكترونيًا، حيث ستوفر لهم قاعات الامتحانات المُعدَّة تقنيًا، وأجهزة تابلت لأداء الامتحانات عليها؛ وذلك لتحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع”، متابعًا: “أما طلاب الإعادة والطلاب في المستشفيات والسجون، فهذا أمر تتم مناقشته حاليًا، وسنعلن القرار النهائي بشأنه قبل نهاية العام”.

موعد امتحانات الثانوية العامة

في وقت سابق، أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية لهذا العام، ستعقد فى موعدها يونيو المقبل 2021، ولا توجد أي تعديلات في خطة الوزارة حتى الآن حيث أن الوضع الوبائي في مصر مطمئن، ومن ثم لا داعى لأى قلق فى الوقت الحالى من قبل الطلاب وأولياء أمورهم.

فرص امتحانات الطالب

وفقًا للنظام الجديد، فإنه سوف يتاح للطالب فى الثانوية العامة، أكثر من فرصتين امتحانيتين الأولى فى يونيو والثانية فى أغسطس يختار الطالب أعلى الدرجات فى الفرصتين لدخول الجامعة، وهو ما علق عليه الدكتور طارق شوقي: “الطالب لن يكون مصيره في يد امتحان واحد،”، مشيرًا إلى أن هناك فروق كثيرة بين الثانوية العامة التقليدية التى انتهت العام الماضى وبين الثانوية العامة فى التقييم الجديد، وجميعها في مصلحة الطالب، حيث أن الدرجات والمجموع والتنسيق لن يؤثروا في النظام الجديد.

“أبون بوك”

وتأكيدًا لتصريحات سابقة، قال الدكتور طارق شوقي، أن امتحانات كافة مراحل الثانوية لهذا العام، ستكون بنظام الكتاب المفتوح “أوبن بوك”، حيث أوضح “شوقي”، أنه سيسمح للطلاب بدخول لجنة الامتحان بالكتاب.

الأسئلة

فيما أكدت وزارة التعليم”، على أن الأسئلة فى الاختبارات لن تكون من الكتاب وإنما من المنهج، والهدف من ذلك قياس الفهم ونواتج التعلم الحقيقة لدى الطلاب، وبالتالى مسموح بدخول الامتحان بالكتاب الورقى، على أن تشمل الأسئلة 4 نماذج امتحانية مختلفة، موضحة أن هناك بنوك للأسئلة يأتى منها الامتحانات فى جميع المواد، وسيتم إطلاق منصة Eduflix كمنصة تعليمية جديدة تساعد الطلاب على شكل الامتحانات.

القصة

وقبل أيام، حسم وزير التعليم، الأزمة التي كانت تدور حول أسئلة القصة بامتحانات الثانوية العامة، نافيًا ما تم تداوله بشأن أن القصة محذوفة من المنهج، بقوله: “الطالب مطالب بها وستكون هناك أسئلة منها فى الامتحان ولكن لن تحتاج إلى كتابة بقلم التابلت الإلكترونى”.

التصحيح الإلكتروني.. ولا توجد تظلمات
في وقت سابق، أعلن الدكتور طارق شوقي، أن تصحيح الأسئلة فى الثانوية العامة الجديدة، سيكون إلكترونيا دون تدخل أى عنصر بشرى، مؤكدًا على أن هذا سيقضي على التظلمات على نتيجة الثانوية العامة.

منشور من “التعليم” لطلاب الثانوية العامة بنظامها الجديد حول طريقة التقييم

وسوم الثانوية العامة رفع كفاءة الرئة مبارة الإسماعيلي امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة 2021 استجابة لـ«القاهرة 24».

عاجل وفاة مسئول الصيانة والأعمال الفنية بشركة مصر للطيران أثناء تأدية عمله بالمطار