الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم

كل ما تريد معرفته عن نظام امتحانات الثانوية العامة 2021

كل ما تريد معرفته عن نظام امتحانات الثانوية العامة 2021

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 سيكون إلكترونيًا بالكامل بعد انتهاء العمل بالنظام التقليدي العام الفائت، لتعمم تجربة الامتحان الإلكتروني على كافة صفوف الثانوية ومنها الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2020/ 2021.

ونستعرض في هذا التقرير تفاصيل نظام امتحانات الثانوية العامة 2021:

نظام امتحانات الثانوية العامة 2021

صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التعليم “قررت أن تكون امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري إلكترونية لجميع الطلاب، النظاميين، والخدمات، والمنازل”.

ويتيح نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 للطلاب الاستفادة بأكثر من فرصتين للامتحان، الأولى تكون في شهر يونيو والثانية في شهر أغسطس، ويحصل الطالب على أعلى درجة في الاختبارين، ثم يحسب مجموعه في الثانوية العامة بناء على ذلك ليدخل تنسيق الجامعات للعام الدراسي التالي.

ويُفسر الدكتور طارق شوقي هذا الأمر، بقوله إن “الطالب لن يكون مصيره في يد امتحان واحد”، ليستفيد الطالب من فرصتين امتحانيتين في العام الواحد بدلًا من امتحان واحد كما كان في النظام السابق، موضحًا أن هذا الأمر يصب في صالح الطالب في النهاية، من خلال وضع نظام جديد للتقييم.

ويسمح نظام الامتحانات الجديد للطلاب دخول الامتحان بالكتاب، حيث سيتم عقد الامتحانات للثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح “أوبن بوك”.

وفي نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 الإلكتروني بالكامل، لن تكون الأسئلة من الكتاب ولكن ستكون لقياس فهم الطالب للمنهج، حيث يتفادي نظام التقييم الجديد طريقة الحفظ والتلقين، وتعويد الطالب على طريقة فهم المنهج وحل الأسئلة من خلال فهمه لما درسه وليس بطريقة الحفظ للإجابات، وهذا النظام جربه طلاب الثانوية العامة الحاليين في السنتين السابقتين، عندما تم تطبيق هذه الطريقة لأول مرة على الصف الأول الثانوية قبل عامين، ثم انتقل معهم للصف الثاني الثانوي، وهذا العام ينتقل معهم للصف الثالث الثانوي، ليكون هذا النظام قد اكتمل تطبيقه على جميع صفوف الثانوية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الهدف من هذا النظام هو قياس فهم الطالب ونواتج التعلم الحقيقة لديه، وهذا هو سبب السماح للطالب دخول الامتحان بالكتاب.

الأسئلة في نظام الامتحان الإلكتروني

يشمل الامتحان في نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 الإلكتروني، 4 نماذج امتحانية مختلفة، وتُوضع هذه الأسئلة من خلال بنك الأسئلة التابع للوزارة ويشمل جميع المواد.

وتعتزم وزارة التربية والتعليم إطلاق منصة Eduflix التعليمية الجديدة لتساعد الطلاب على فهم شكل الامتحانات الإلكترونية.

وفيما يخص عملية تصحيح الأسئلة، فإنه سيكون إلكترونيا أيضًا دون تدخل أى عنصر بشري، لضمان العدالة للطلاب.

وسوم الامتحان الإلكتروني الثانوية العامة رسوم لافتات الدعاية

عاجل "الصحة": تسجيل 643 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و55 وفاة