الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة تنسيق الجامعات الأهلية.. هل قضى “سيستم التعليم العالي” على أحلام الطلاب؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 12:53 م

لا تزال أصداء تنسيق القبول بالجامعات الأهلية تدوي، رغم بدء الدراسة بـ3 جامعات جديدة وهى “الملك سلمان – الجلالة – العلمين”، في ظل الشكاوى المتكررة من قبل طلاب مصريين، بل وصل الأمر إلى الشكوى من طلاب وافدين، خاصة عن طرق التقديم والاختبارات بالجامعات الثلاث.

مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، كشف لـ”القاهرة 24″، أن عمليات التسجيل للخضوع لاختبارات القدرات والتقديم للقبول بالجامعات شهدت شكاوى متكررة وحالة من الاستياء من تقنية “سيستم” التقديم، وتأكيد الطلاب في شكاواهم، أنهم قاموا عشرات المرات بالتقديم والشروع في تنفيذ الامتحانات التى تؤهل للالتحاق بالجامعة إلا أن الوضع التقني كان دون المستوى و” السيستم وقع“ – بحسب قول المصدر.

المصدر أكد أن آلية قبول الطلاب في الجامعات الأهلية الجديدة تعتمد على مجموع الطالب في الثانوية العامة واختبارات القبول التي حددتها وزارة التعليم العالي، وهي 3 اختبارات، موضحًا أن الشكاوى التي جاءت تؤكد أن الطلاب بعد إجراء الاختبار الأول وعند إجراء الاختبار الثاني، يصطدمون بأمر آخر وهو “السيستم”، ومشاكل التقنية، وعدم استكمالهم للامتحان وبالتالي رسوبهم، رغم أنه أمر خارج عن إرادة الطلاب، لافتًا إلى أن فريق الـ IT لم يكن على المستوى المطلوب، وأن الجامعات بدأت الآن في الاعتماد على ذاتها في الأمور التقنية والخاصة بعمليات التقديم والقبول والاختبارات.

الحكومة تنفي التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية تمهيدا لإلغاء مجانية التعليم الجامعي

وتابع المصدر، أن وزارة التعليم العالي اعتمدت خلال عمليات تسجيل التقدم للقبول بالجامعات الأهلية، على البوابة الموحدة للجامعات، والتي أكدت عليها الوزارة، في إطار التحول الرقمي للوزارة والشامل أيضا الاختبارات الإلكترونية.

المفاجأة التي كشف عنها المصدر، أن أحد المسئولين القائمين هاتف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن شكاوى الطلاب المصريين والعرب، إلا أن الوزير لم يكترث للأمر، وأكد أن هناك إقبالًا كبيرًا من الطلاب على الموقع الخاص “السيستم” للقبول ببرامج الجامعات الأهلية من الطلاب المصريين والعرب، خاصة تخصصات الطب البشري وطب الأسنان، وهو ما أثار الدهشة كون الشكاوى متكررة من الطلاب الذين بُحت أصواتهم، حيث إنهم ظُلموا في الاختبارات دون أن يقترفوا أي ذنب، إلا أن “سيستم” الوزارة قتل أحلامهم في القبول بالجامعات الأهلية.

وأوضح المصدر، أن وزير التعليم العالي أكد أن التخصصات التي كان يتنافس عليها الطلاب منها الطب البشري وطب الفم والأسنان تم قبول ما يقرب من 850 طالبًا، وهو الحد الذي أعلن عنه القطاع، حيث تقدم أكثر من 11 ألف طالب وطالبة للقبول بتلك التخصصات.

ما فجره المصدر أيضًا هو أن هناك كليات لم يتقدم إليها سوى 8 طلاب، في حين حازت كليات القطاع الطبي على نصيب الأسد والإقبال الكبير من الطلاب، تلتها بعض الكليات التكنولوجية، مرجعًا ذلك لنظام تنسيق القبول في هذه الجامعات، الذي انخفض بنسبة 5% عن تنسيق الجامعات الخاصة.

وقال المصدر إن الوزير أكد أن هناك فرصة أخرى للطلاب، حيث سيتم فتح باب القبول للجامعات الأهلية مجددا في الترم الثاني، مشيرا إلى أن العام الجامعي المقبل ستكون هناك جامعة المنصورة الجديدة، كذلك التوسع في إنشاء عدد من الجامعات الأهلية الجديدة، خاصة بعد التوجهات الرئاسية لوزارة التعليم العالي.

جدير بالذكر أن فترة تنسيق القبول بالجامعات الأهلية، بالعام الجامعي الحالي، شهدت حالة من الجدل، خاصة بين أولياء الأمور، بسبب اللغط الكبير الذي طال مراحل التقديم، وتأكيد الغموض بأكثر من مرحلة منها الرسوم الدراسية، وزيادتها بشكل مفاجئ، مع إعلان رسوم السكن، وبعض البرامج الجديدة التي لم تكن ضمن البرامج في بداية الإعلان عن الجامعات الأهلية.

السيسي يوجه بزيادة عدد الجامعات الأهلية لـ15 جامعة على مستوى الجمهورية (صور)

تابع مواقعنا