السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استقطاع جزء من المنهج وإلغاء امتحان المواد غير المضافة للمجموع.. مطالب أولياء الأمور لـ"التعليم" قبل امتحانات الترم الأول

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 06:54 م

رغم الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن التعامل مع الأيام المتبيقة من العام الدراسي، من رفع الغياب عن الطلاب، وتقديم موعد الامتحانات، إلا أنه لا يزال هناك عددًا من المطالب لأولياء الأمور، والتي تأتي بالتزامن مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فضلًا عن تلميحات الصحة العالمية، بغلق المدارس والجامعات.

مطالب أولياء الأمور

ناشد أولياء الأمور طلاب النقل والشهادة الإعدادية، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باستقطاع جزء من مناهج شهر يناير الجاري، تخفيفًا على الطلاب في ظل جائحة كورونا التي تهدد حياة الجميع ، خاصة مع تحور بعض السلالات للفيروس، وتلميحات الصحة العالمية بغلق المدارس.

كما طالب أولياء الأمور، وزير التعليم، بضرورة إعادة بث قناة مدرستنا للأجزاء التي سيتم الامتحان بها، على أن يتم تعميم قرار على المديريات بالمحذوفات، ليتسنى للطلاب مراجعة الدروس المقررة، مع التشديد على الإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا، وخاصة بعد قرار رفع الغياب.

وتابع أولياء الأمور، مناشداتهم لوزير التعليم، بضرورة إلغاء الامتحانات في المواد غير المضافة للمجموع بامتحانات الفصل الدراسي الأول، وأن يؤديها الطلاب بطريقة البوكليت أسوة بما حدث مع طلاب الثانوية العامة، للعام الدراسي الماضي 2019/ 2020، على أن يأخذوا الامتحان في المنازل وحلها وتسليمها للمدرسة.

إلغاء الاختبارات العملية والأنشطة

في البداية، قالت شيماء علي ماهر، مسئولة جروب "نبني بلدنا بتعليم ولادنا"، وأحد أولياء الأمور، إنه لا بد من إعادة النظر والموافقة على امتحان المواد غير المضافة للمجموع بالمنزل، سواء بشكل "أونلاين أو بوكليت أو ورقة أسئله عادية، أو تقديم أبحاث بها". وأضافت "شيماء"، أن  الوضع العام يزداد سوءً، وتم ضمن عددًا من المستشفيات مرة أخرى للعزل الصحي، متابعًة: "الطالب اللي هيتصاب ربما يحرم من أداء الامتحانات الأساسية، غير أنه سيكون سبب في عدوى أسرته"، مطالبةً بإعادة النظر فيما يخص اختبارات العملي والأنشطة والمواد غير المضافة للمجموع.

تخفيف المناهج

  وبدورها قالت، فاطمة فتحي، مؤسسة ائتلاف "تعليم بلا حدود"، إنه في الوقت الذي تتعالى فيه صرخات الأهالي على صفحات التواصل الاجتماعي بالاستنجاد برئيس الجمهورية بوقف العملية التعليمية وإغلاق المدارس، واستبدال امتحانات الفصل الدراسي الأول بأبحاث وما إلى ذلك من مناشدة، يبقى هناك جزء من المطالب المشروعة ببعض التسهيلات".

وتابعت "فاطمة": "جعل جزء من المنهج للإطلاع في عام ليس فقط استثاني، لكن وسط جائحة تهدد حياة الجميع ليس بالطلب الصعب، خاصة أن الوزاره تعلم مواعيد بث القنوات التعليمية، فجاءت المناهج متأخرة، وأن معظم الطلاب ما زالوا في الفصول الأولى من المنهجن وأن من يأخذ درس خصوصي مع تقديم موعد الامتحانات كثف الحصص لتصبح ثلاث حصص في الأسبوع لكل مادة، وهذا يزيد من فرص الإصابه بالوباء".

وطالبت، باستقطاع جزء من المنهج وإعادة بث قناة "مدرستنا"، للأجزاء التي سيتم الامتحان بها، على أن يتم تعميم هذا القرار على الإدارات والمدارس والمجموعات، ليتسني للطلاب مراجعة المناهج ودخول الامتحانات مطمأنين.

تعليق التعليم على مطالب أولياء الأمور

بدوره أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، على أن القرارات الأخيرة التي أعلن عنها الوزير بخصوص رفع الغياب وتقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول، هي القرارت المؤكدة حتى الآن، ولا توجد أي قرارات أخرى بشأن العملية التعليمة.

وبشان مطالب أولياء الأمور، أضاف المصدر خلال تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه لا يوجد أي قرارات بالغلق والاختيار متروك أمام الطلاب وأولياء الأمور ليقرروا خاصة بعد رفع الغياب، وأنه بشأن المواد غير المضافة للمجموع واستقطاع أجزاء من المنهج، فهذا لم يتم مناقشته، وسيتم الإعلان عنه حال اتخاذ أي قرارات جديدة في هذا الصدد.

داخل لجان مراقبة.. خطة التعليم لامتحانات الفصل الدراسي الأول لسنوات النقل والشهادة الإعدادية

تابع مواقعنا