السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كلام أخير.. "التعليم" تكشف مصير المدارس خلال جائحة كورونا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 24/ديسمبر/2020 - 08:50 م

علامات استفهام كبيرة تحوم حول مصير المدارس خلال جائحة كورونا، وما إذا كان سيتم غلقها، خاصة مع ارتفاع الأعداد سواء الوفيات أو الإصابات، والتي كادت تقترت من الألف إصابة يوميًا وهو ما نوه له مجلس الوزارء، ما دعا أولياء الأمور والعديد من المهتمين بالمجال الصحي والتعليمي في مصر، إلى مناشدة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بغلق المدارس، كما تدخلت مؤخرًا الأحزاب السياسية مطالبةً الوزارة بوقف الدراسة.

مع زيادة أعداد الإصابة والوفيات وسوء الأوضاع تزداد حالة الهلع لدى أولياء الأمور، فلأول مرة منذ أن ضربت جائحة كورونا العالم، توصي منظمة الصحة العالمية، من خلال أحد مسؤوليها بضرورة إغلاق المدارس والجامعات بعد الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، وظهور السلالة الجديدة منه، والتي تنتشر بين الأطفال والشباب، كما ألمحت المنظمة العالمية. 

بالتواصل مع مسؤولي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدوا أنه لا توجد قرارت جديدة بشأن غلق المدارس أو تعطيل الدراسة، وأن الخطة حتى الآن تشير إلى استكمال العملية التعليمية واستكمال المناهج دون حذف، مشيرين إلى أن هناك خيارات أمام أولياء الأمور بالحضور للمدارس والتي ستظل مفتوحة أمام من يرغب في الحضور، أو استكمال التعليم الذاتي من خلال المنصات التعليمية.

فيما أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه لا توجد نية لحذف أي أجزاء من المناهج، وأن الدراسة مستمرة سواء من المدارس أو بالتعليم الذاتي لمن يرغب في عدم الذهاب للمدارس، لافتًا إلى أن الوزارة قررت رفع الغياب منذ أيام وترك حرية الاختيار لأولياء الأمور.

فيما أكد المستشار نادر سعد، المتحدث الإعلامي لمجلس الوزراء، أن قرارات وزارة التعليم بشأن استكمال الفصل الدراسي الأول كما هي، ولا توجد أي تعديلات بها.

غلق مدرسة بالقاهرة الجديدة 28 يومًا بعد تفشي فيروس كورونا بين الطلاب والمدرسين (مستندات)

قررات التعليم لاستكمال الفصل الدراسي الأول:

- عدم احتساب الأيام الباقية من الفصل الدراسى الأول ضمن أيام الغياب - لمن يرغب فى ذلك - مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين فى الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية. 

- على المدرسة توجيه الطلاب من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادى لمتابعة قناة مدرستنا (1)، وطلاب المرحلة الثانوية لمتابعة قناة مدرستنا (2) وإعلامهم بمواعيد بث القنوات التعليمية لمتابعة مراجعة المناهج الخاصة بهم، بالإضافة إلى مساعدتهم فى الدخول على المنصات الرقمية الخاصة بهم.

- استمرار الدراسة لمدة ثلاث أسابيع من اليوم، على أن تكون امتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بدءًا من يوم الأحد الموافق 10 يناير 2021 وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول ليكون هناك مساحة كافية لإعداد جداول امتحانية تتيح تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال التباعد الاجتماعي بين الصفوف.

- يكون تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسى الأول كامًلا من خلال اختبار تحريرى وفق مواصفات الورقة الامتحانية المعدة لذلك سلفًا بلجان امتحانية مراقبة ومؤمنة، من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثانى الإعدادى تُعقد الامتحانات على مستوى المدرسة، والصف الثالث الإعدادى تُعقد الامتحانات على مستوى المديرية، وتعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيًا حسب جدول سوف تعلنه الوزارة لاحقًا.

- إتاحة دليل المعلم للصفوف من (KG1  وحتى الصف الثالث الابتدائى) على الموقع الرسمى للوزارة حتى يسترشد به السادة أولياء الأمور الراغبين في مساعدة أبنائهم الراغبين في البقاء بالمنزل.

"التعليم" تحذر: اتخاذ قرار غلق مدرسة لا يكون منفردًا.. ومن يخالف سوف يتم مساءلته قانونيًا

تابع مواقعنا