الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامعات الخاصة: موقع إلكتروني مركزي لقبول الطلاب بـ25 رغبة وإجراء اختبارات القبول في مارس وديسمبر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 02/يناير/2021 - 02:12 م

تبدأ الجامعات الخاصة والأهلية، في تطبيق نظام التنسيق الإلكتروني الجديد للعام الجامعي الحالي مع بدايات التيرم الثاني من العام الجامعي الحالي 2020-2021، بعد أن تم إقراراه في الجلسة الأخيرة للمجلس التي عُقدت بالجامعة البريطانية.  

كشف مصدر مسؤول، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، معايير تطبيق النظام الإلكتروني الجديد، مشيرا إلى أنه سيتم تدشين موقع إلكترونى مركزى لقبول الطلاب وإتاحة تسجيل 25 رغبة وإجراء اختبارات قبول في مارس وديسمبر.  

أشار المصدر إلى أنه سيتم حرمان المرشح لأى كلية من الانسحاب أوالتقديم لأى جامعة أو كلية أخرى خلال نفس العام وشطب المرشح حال تخلفه عن استكمال إجراءات القيد، موضحا أنه لن يتم قبول تسجيل أي طالب بمكتب القبول الخاص بأمانة مجلس الجامعات الخاصة إلا عن طريق القبول الإلكتروني ولن يعتد بأي طلاب يتم قبولهم مباشرة عن طريق الجامعات.

أكد المصدر أنه سيتم السماح للجامعات بالبدء في إجراء اختبارات القبول بالكليات التي يوجد بها أماكن شاغرة، وأن تكون كل جامعة مسئولة عن تحديد، أعداد الطلاب الذين سوف يقبلون في هذه المرحلة بعد المطابقة بمكتب أمانة المجلس الأعلى للجامعات، وتحديد قيمة المصروفات المطلوبة  سنويا وطريق سدادها.

لفت المصدر إلى أن الجامعات سُتحدد مواعيد اختبارات القبول ، وأفرع البنوك وأرقام الحسابات التي يمكن الطالب السداد فيها كذلك التخفيضات للائحية للمصروفات التي تمنح للنتفوقين دراسيا، مع توفير مكان للطالب بأحد الكليات، منها مجموع الطالب والحد الأدنى للقبول مع الأخذ بالأعلى مجموعا،  والعمل بالحد المسموح به لكل كلية، في رغبات الطلاب، وتطبيق اختبارات القبول إن وجدت، ويتم ترشيح الطالب لكلية واحدة في جامعة واحدة.

وأوضح المصدر أن الطلاب المقبولين في الفصل الدراسي الثاني يعتبر هذا الفصل هو الفصل الأول لهم وبالتالي سيتم تخرجهم بعد استيفاء المدة القانونية اللازمة للتخرج وفقا لقرارات المجلس في هذا الشأن، على أن تقوم الأمانة العامة للمجلس الأعلى للجامعات بتحديد موقع لها على الشبكة الإلكترونية ويكون لكل جامعة حساب عليها لإدخال بيانات الجامعة عليها، ويتم الإعلان عن الموقع لمجموع الطلاب وكيفية الدخول إليه والتسجيل عليه في أقرب وقت، وبعد الانتهاء من إجراءات الترشيح، فإن الطالب ليس له الحق في الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى أو من كلية إلى كلية في نفس الجامعة في نفس العام.

وعقد الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، حلقة نقاشية الخميس الماضي، بمقر الجامعة المصرية الصينية بمديري شئون القبول والتسجيل بالجامعات الخاصة والأهلية لشرح تفاصيل النظام ووسائل تطبيقه.

وقال الأمين العام للجامعات الخاصة إن التنسيق الجديد بهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، وإيجاد نظام آلى يمنع أى تدخل بشرى فى نظام الاختيار، فضلا عن تمكين كل كلية من استيفاء الأعداد المخصصة لها من الطلاب، مؤكدًا أنه يأتى فى إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمى.

كما أكد الغر أن النظام الجديد، سيكون مماثلا لنظام الجامعات الحكومية وقائما على 3 مراحل لطلاب الثانوية العامة المصرية وسيكون لطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية بمرحلة رابعة وتطبيق كافة قواعد القبول فيه للجامعات المصرية.

وطالب الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإقرار نظام إلكتروني مماثل للجامعات الحكومية بعد أن تلقى أكثر من شكوى من عمليات التربح من الجامعات وابتزاز السماسرة لأولياء الأمور والطلاب خلال فعاليات التنسيق، مشددا على محاربة السماسرة والتربح والتلاعب بمستقبل الطلاب.

"الجامعات الخاصة" يناقش قواعد قبول التنسيق الإلكتروني الجديد

تابع مواقعنا