السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعتراضات أولياء الأمور على قرار التشعيب: "صعب والمواد كثيرة".. و"التعليم" تعلق

وزير التعليم
تقارير وتحقيقات
وزير التعليم
الأربعاء 03/مارس/2021 - 08:45 م

حالة من الجدل الواسع منذ أمس الثلاثاء، في الأوساط التعليمية جراء تصريحات للدكتور طارق شوقي، وزير التعليم عن إلغاء التشعيب، وعلى الرغم من ظهوره في تصريحات جديدة لاحتواء هذا الجدل، مؤكدًا على أنه لم يصدر قرار وأن الأمر محل نقاش، إلا إن هناك حالة من الغضب حول القرار لا تزال تسيطر على مجموعات التعليم.

بداية الأمر، تعود إلى الساعات الأخيرة من مساء أمس الثلاثاء، حينما صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في إحدى جروبات موقع الدرددشة الشهير "واتس ويب"، أنه اعتباراً من 2021/2022، سيتم إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة، وأن التشعيب سيكون علمي وأدبي فقط.

صعب ومتعب ومنذ ذلك الحين، والحديث والهاشتاجات لم تتوقف، حيث أعلن عدد كبير من أولياء الأمور عن رفضهم لقرار إلغاء التشعيب، مؤكدين على أنه قرار جارف ضد مصلحة الطلاب، ففي البداية قالت أسماء الشامي، ولية امر لطالب بالمرحلة الثانوية، إن الأمر سيكون متعب للغاية على الطلاب، وسيأخذ من وقتهم الكثير في مذاكرة مادة قد تكون صعبة مثل الرياضيات، أو فروع العلوم حسب ميوله، مستنكرة هذا القرار.

يزيد الضغط على الطلاب

وافقتها الرأي، بوسي زيدان، والتي دشنت هاشتاج "لا للتشعيب"، مؤكدةً على أن التخصص مهم، لأن الإلغاء سيزيد من الضغط الواقع على الطلاب وأولياء الأمور، وأنه يكفيه مذاكرة ما يحب إما رياضيات وإما اليايولجي.

له مميزات وعيوب

كمال محمد، ولي أمر، رأى أن الأمر له مميزاته وعيوبه، حيث قال: "الحلو في الموضوع إنه هيكون متاح لي الاختيار من بين الكليات الكتيرة ومش متحجمة بأي كلية على حسب تخصصي"، متابعًا: "لكن المواد كده كتير وصعبة.. خاصة إننا هنبدأ في تطبيق التراكيمة فالأمر مش هيكون خفيف خالص على العيال".

تعليق "أولياء أمور مصر" على التشعيب

ومن جانبها قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إن الغالبية من أولياء الأمور يروا أن تطبيق  قرار إلغاء التشعيب سيكون له جانب سلبي فالنظام الجديد للثانوية العامة سيجعل معظم الطلاب يلجأون للجانب الأسهل لهم ويتوجهون للقسم الأدبي، هربا من دراسة الرياضيات  فسوف يحدث ذلك فجوة كبيرة بين احتياجات سوق العمل والخريجين.

وتابعت: " كما أن هذا الطلاب ليست ميولهم متشابهة"، متسائلة: " لماذا نجبرهم علي دراسه مواد لا يرغبون بها ؟"، مضيفةً: "الطلاب سيعانون من تشتتهم بالعدد الكبير من المواد التي سيأخذونها عند الغاء التشعيب وقبل تطبيق هذا القرار فيلزم تغيير جذري في المناهج التي تعاني حتي الان من الحشو  كما ان هذا القرار يحتاج إلى حوار مجتمعي".

وأشارت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أنه  يلزم أن يتم اخد في الاعتبار أن من حق الطالب أن يحدد نوعية دراسته فهناك طلاب يجيدون المواد العلمية ولكن لا يحبون الرياضة ، متسائلة: "فهل يضيع حلمهم  وحلم ابائهم؟".

وأوضحت أن عدد المواد مع إلغاء التشعيب سيزداد مما يشكل عبء مادي ومعنوي علي الاسر ففي هذه السنة المصيرية الدروس الخصوصية بيكون الاعتماد عليها بشكل كامل بالرغم من وجود المنصات والقنوات التعليمية، قائلة: "فلا زال التعليم عن بعد محتاج فترة زمنية للتأقلم، كما أن ليس جميع الطلاب يستطيعون الفهم الجيد من خلال التعلم عن بعد ويحتاجون المعلم يشرح لهم مباشرة".

واختتمت" الحزاوي": "وأن كان هناك اصرار لتطبيق التشعيب فيمكن أن يتم من دفعة اولي ثانوي القادمة حتي يكون لدي الطلاب وقت كافي ليعرفوا ميولهم واي اتجاة يريدون، اما دفعة الثاني الثانوي الأن فهناك من اعتمد علي ان ليس هناك تشعيب ودخل علمي حتي يتخصص علمي علوم في الثانوية العامة".

بعد حالة الجدل.. تعليق لوزير التعليم على "التشعيب" وسط حالة الجدل الدائرة، حرص الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على التعليق على ما أثارته تصريحات إلغاء التشعيب في الثانوية العامة التي تم تداولها بشكل واسع مساء أمس الثلاثاء، بقوله: "موضوع التشعيب في الثانوية العامة لا يزال قيد البحث في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ثم المجلس الأعلى للجامعات والأمور تظل على ما هى عليه بعيدا عما يقال هنا وهناك!".

وعن سؤال أولياء الأمور، عن أول الدفعات التي سيتم تطبيق القرار عليها، كشف مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن القرار لو تم تطبيقه من العام المقبل، فلن يطبق على دفعة الثانوية العامة 2021/ 2021، والذي تخصصوا في الصف الثاني الثانوي "علوم ورياضة"، مشيرًا إلى أن الأمر لا يزال محل نقاش حتى الآن.

تصريحات سابقة لطارق شوقي يعلن شكل الدراسة بالثانوية العامة 2021: الامتحانات إلكترونية والتشعيب قائم

تابع مواقعنا