الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعليم العالي: خطة طموحة لنقل تكنولوجيا صناعة الإلكترونيات وتوطينها بمصر

خالد عبد الغفار
تقارير وتحقيقات
خالد عبد الغفار
الخميس 04/مارس/2021 - 02:18 م

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى اليوم الخميس، توقيع بروتوكول تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات ومعهد شنجهاي للأنظمة الميكروإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك بمقر معهد بحوث الإلكترونيات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ويهدف البروتوكول إلى التوأمة ونقل التكنولوجيا بين حاضنة "طريق" التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات ونظيرتها "innospring" التابعة لمعهد شنجهاى.

وثمن الوزير هذا التعاون المثمر بين الجانب المصري والصيني الذى يعتبر شريكًا استراتيجيًا  لمصر ف العديد من المجالات وبالأخص صناعة الإلكترونيات، مشيرًا إلى اهتمام مصر بتطوير هذا المجال الحيوي وتعظيم مشاركته فى الاقتصاد المصري.

وأوضح "عبدالغفار" أن الوزارة لها خطة طموحة للتعاون مع مختلف دول العالم لنقل تكنولوجيا صناعة الإلكترونيات وتوطينها فى مصر، مشيدًا بجهد معهد بحوث الإلكترونيات فى تنفيذ هذا الاتفاق وما يتيحه من فرص لشباب الباحثين للاستفادة منه.

وأشار الوزير إلى أن البروتوكول يهدف لتعزيز وتطوير ومساعدة كل من برامج الحاضنتين فى أبحاث صناعة الإلكترونيات، وتحديدا مشاريع  حاضنة "SIMIC-Innospring"  المتخصصة فى أنظمة المستشعرات اللاسلكية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، و حاضنة "ERI-TARIEIC" أو "طريق" المتخصصة فى صناعة الإلكترونيات فى مجال دعم الابتكار فى برامج الحاضنات ومسرعات الأعمال، وكذلك التعاون فى مجال البحث والتطوير التكنولوجى وأنشطة التسويق ونقل التكنولوجيا وتسويق براءات الاختراع والترويج لها، والتعاون فى نقل التكنولوجيا فى الهندسة الصناعية لتحويل نماذج الأبحاث الأولية إلى نماذج صناعية قابلة للإطلاق فى الأسواق.

وأضاف "عبدالغفار" أن البروتوكول يتيح تبادل الزيارات بين الباحثين المتخصصين والقائمين على برامج الحاضنتين من أجل رؤية استراتيجية مشتركة ذات تأثير اقتصادى وتشغيل حسب الخبرات المتاحة.

وقام بتوقيع البروتوكول الدكتورهشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، والدكتور رين جايا المدير العام لحاضنة "إنوسبرنج" الصينية، كما شهد التوقيع عبر الفيديو كونفرانس من السفارة الصينية بالقاهرة  لياو ليتشيانج السفير الصينى بمصر، ومن السفارة المصرية بالصين السفير أحمد عبد العزيز القنصل العام للسفارة المصرية بشنغهاى.

وعلى جانب آخر تفقد الوزير و الحضور المقر المؤقت لمدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات، والذى يضم مركز تحديث الصناعة وعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال العاملين بقطاعى الصناعات الإلكترونية والرقمية، واطلعوا على نماذج للشركات الناشئة المتخرجة من حاضنة "طريق".

وخلال فعاليات الزيارة تم توقيع بروتوكول تعاون هو الأول من نوعه بين مدينة العلوم والتكنولوجيا التابعة للمعهد، وشركة "MSA"للمشروعات التجارية ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة ويمثلها فى مصر شركة الشرق الأوسط للأنظمة الأمنية وتكنولوجيا المعلومات، وذلك للتعاون فى أبحاث وصناعة الإلكترونيات، وهى أول شركة استثمارية بالمدينة، ويهدف البروتوكول إلى دعم الاقتصاد وزيادة فرص الاستثمار فى مخرجات البحث العلمى وريادة الأعمال والتدريب خاصة فى مجال التحول الرقمى وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتعزيز المساهمة فى التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال سياسات وبرامج التنمية الصناعية. 

وقام بالتوقيع الدكتور هشام الديب ممثلًا للمدينة، وإبراهيم الجارحي الرئيس التنفيذى لشركة MSA.

تعليم بورسعيد: 100% نسبة الوصول لمنصة الامتحان في اليوم الثالث للصف الثاني الثانوي

 

تابع مواقعنا