رئيس التحرير
محمود المملوك

الشهادة الإعدادية.. شوقي: امتحان تكميلي لمن لا يتجاوز 25% بكل مادة و50% من المجموع الكلي

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الطالب الذي لم يجتز امتحان الفصل الدراسي الأول أو لم يحصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي.

جاء ذلك خلال رد "شوقي"، على الشائعات المترددة حول امتحانات الشهادة الإعدادية، وطريقة احتساب الدرجات، بقوله: "تنتشر الإشاعات لإثارة البلبلة طوال العام الدراسي، ولذلك نود التذكرة بما أعلنته الوزارة في 18 فبراير الماضي بخصوص الامتحان المجمع للشهادة الإعدادية".

وأعاد "شوقي" نشر ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية، على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتي جاءت كالتالي:

• لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

• الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي، ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

• يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية وفق تلك الدرجات.

اعتراضات أولياء الأمور على قرار التشعيب: "صعب والمواد كثيرة".. و"التعليم" تعلق