الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في أول يوم للإطلاع على نتائج التظلمات.. طلاب الثانوية: “سبوبة ومش هناخد حقنا من غير قضية”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 15/أغسطس/2020 - 12:58 م

أعرب عددا من طلاب الثانوية العامة، عن غضبهم من نظام التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2020، مشيرين إلى أن النظام المتبع في عملية إعادة التصحيح لا يعطي الطالب حقه إلا بعد الذهاب للقضاء لأنه يرغب في إعادة تصحيح كراسة الإجابة وليس فقط مراجعة تجميع الدرجات.

وقال “محمد.م”، أحد طلاب الحيزة، والذي قدم بمدرسة السعدية العسكرية بنين، لأعمال إعادة تصحيح كراسات الفيزياء واللغة العربية، إنه اكتشف أن هناك درجات مستحقة له لم يحصل عليها، إلا أن المرافق له خلال عملية الإطلاع على الورقة قال له أنه مسموح له فقط مراجعة تجميع الدرجات فقط، ولا يحق له إعادة تقييم الإجابات إلا بقضية.

وأضاف محمد، أنه ليس وحده الذي سمع تلك الجملة، مشيرا إلى أن عددا غير قليل من أصدقائه الذين تقدموا بالتظلمات قيل لهم أنه لا يد من رفع قضية للحصول على درجات هي في الأساس من حق الطالب، (حسب قول الطالب).

فيما قالت “مريم.أ”، والتي ذهبت رفقة والدتها إلى لجنة السعدية لتقديم تظلم في 6 مواد، حيث تفاجئت رغم تفوقها بحصولها على 65 %، إنها حينما ذهبت لأعمال تظلم، وجدت ظلم في عملية تقييم الإجابات إلا أنها كانت تعلم كما ابلغتها زميلاتها أنها لن تحصل عليها إلا بعد اللجوء للقضاء.

وفي الوقت ذاته وباتجاه متصل، أشارت إسعاد محمد، ولي أمر طالب بالثانوية العامة، إلى أن الأمر يظهر كما لو كان “سبوبة” لتجميع الرسوم، ولا يحصل أحد على درجاته المستحقة، رغم الظلم الذي تعرض له الطلاب كما تقول هي.

وأكدت ولية الأمر، على أن القضية في حد ذاتها ضياع لمستقبل ابنها الذي تم تدميره بسبب منظومة التعليم الفاشلة والتي لم تراعي ظروف العام الاستثنائي وقت ما بظلم الطلاب، مشيرة إلى أنه بعد رفع القضية يظهر حق الطالب بعد سنة وبهذا يضيع مستقبله.

وكلن الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قد قال في وقت سابق، إنه سيتم إخطار الطلاب المتضررين من نتيجة الثانوية العامة، بنتيجة الاطلاع على كراسات الإجابة، بدءًا من اليوم السبت، وتباعًا طبقًا لما يرد للجان النظام والمراقبة من نتائج، وذلك من خلال الرابط التالي tazalomg12.emis.gov.eg

وأضاف حجازي، أن أعمال التظلمات تتم وفق منظومة تتسم بالسرية المطلقة لضمان الحيادية، وأن خط سير صور كراسات الامتحانات للطلاب المتضررين لا تقل تأمينًا عن ما يتم داخل لجان النظام والمراقبة أثناء عملية التصحيح.

وأشار رئيس لجنة الثانوية، إلى أنه في حالة التأكد من أحقية الطالب في أي درجة يتم طلب أصل الكراسة لتعديل الدرجة بها وعودتها إلى الإدارة العامة للامتحانات لإعداد مذكرة بالتعديل واعتمادها من رئيس عام الامتحان لتعديل النتيجة وإخطار الطالب عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة وإرسالها لمكتب تنسيق القبول بالمعاهد والجامعات.

تابع مواقعنا