الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم

الجامعات تنتفض لمواجهة شبح الإصابة بـ”كورونا”.. عقوبات رادعة حال مخالفة الإجراءات الوقائية

طلاب جامعة القاهرة أثناء توقيع الكشف الطبي

شدد الجامعات على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، في ظل تزايد أعداد الإصابات وفقا لإحصائيات وزارة الصحة والسكان خلال الأيام الماضية، حيث أكدت ضرورة ارتداء الكمامة عند دخول الحرم الجامعي ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب أثناء التواجد بالكليات.

ووجه رؤساء الجامعات بمنع دخول الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس إلى الكليات أو قاعات المحاضرات والمعامل دون ارتداء الكمامات، كذلك منع التجمعات في ساحات الجامعة أو الكليات، كما وجهوا عمداء الكليات إلزام الطلبة داخل المدرج أو المعمل بارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.

التحويل للتحقيق
وحذر رؤساء الجامعات الطلاب المخالفين للقواعد والإجراءات من الحرمان من حضور المحاضرة مع التحويل إلى التحقيق حال عدم الالتزام بالقرارات، والاهتمام بالنظافة العامة ونظافة البيئة المحيطة، والالتزام باستخدام الكواشف الحرارية على الجميع، وضرورة ارتداء الكمامات الطبية والحفاظ على التباعد الاجتماعي بما لا يقل عن مترين بين كل فرد والآخر.

عقوبات المخالفة
كما شدد رؤساء الجامعات على التطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مع تعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها، وتحويل من يخالف الإجراءات الاحترازية للتحقيق من قبل السلطة المختصة حسب طبيعة المسئولية، كذلك رفع مستوى الاعتماد على التعليم عن بُعد من خلال منصة الجامعة الذكية.

التعليم الهجين بالكليات
وتطبق الجامعات نظام التعليم الهجين كنظام للدراسة، في ظل ما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث يمزج بين التعليم عن بعُد بنسبة تترواح بين 60 لـ70%، والتعليم وجها لوجه بنسبة تتراوح بين 30 لـ40%، وكذلك الحضور للجامعة بالتناوب، لتقليل الكثافة الطلابية بقاعات المحاضرات، والحد من تفشي وباء كوورنا بين الطلاب.

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق المنصة الإلكترونية، لرفع المقررات الإلكترونية للجامعات عبر المنصة، وإتاحة الفرصة للطلاب وأعضاء هيئات التدريس التعامل مع النظام الجديد للدراسة.

محمد علي خير يطالب وزير التعليم بتوضيح الأمور بالنسبة لمصروفات المدارس الخاصة: “مش فاهمين حاجة!”

وسوم الجامعات المجلس الأعلى للجامعات فيروس كورونا

عاجل وزير الخارجية الفرنسي: إيران تعمل على بناء قدرات نووية