الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

تقرير.. ذكرى تنصيب البابا شنودة الثالث على كرسي الكنيسة القبطية (فيديو)

البابا شنودة الثالث

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر تقريرًا تلفزيونيًا عن ذكرى تنصيب البابا شنودة الثالث على كرسي الكنيسة القبطية.

في مثل هذا اليوم من عام 1971، أقيمت مراسم تنصيب البابا شنودة الثالث، على كرسي البابوية ليصبح البابا رقم 117 في تاريخ الكنيسة القبطية، وهو نظير جيد روفائيل، وولد في 3 أغسطس عام 1923 بقرية سلام في أسيوط.

حصل على ليسانس الأداب بتقدير ممتاز من جامعة فؤاد الأول في عام 1947، ليبدأ حياته العملية مدرسا للتاريخ ومحررا صحفيا، ثم رئيس تحرير مجلة مدارس الأحد، كما التحق بالقوات المسلحة وكان ضابطًا برتبة ملازم.

وفي يوليو 1954 رسم راهبا باسم أنطونيو سوسرياني، وبعد عام رُسم قسا وأمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره، ثم رسم أسقفا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وتولى عمادة الكلية الإكليركية، وبعد وفاة البابا كيرلس السادس في عام 1971 تقدم لمنصب البابا 11 شخصا ووقع الاختيار على 5 منهم الأنبا شنودة وفي 29 أكتوبر من نفس العام أجريت الانتخابات لـ3 مرشحين وفي قداس القرعة الهيكلية حُسم الاختيار ليكون شنودة الثالث البابا 117 في تاريخ البطاركة.

إثيوبيا: مسلحو إقليم تيجراي أطلقوا صواريخ على أقاليم مجاورة

وسوم البابا تواضروس البابا شنودة وفاة طفل الجعافرة عشة بمكان مهجور

عاجل طقس الاثنين مائل للبرودة نهارًا شديد البرودة ليلاً