الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد الشاي الأخضر

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 15/نوفمبر/2020 - 07:32 ص

يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أكثر المشروبات فائدة للصحة العامة، فهو مليء بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية، كما يعد من أهم مكافحات السرطان، فضلًا عن فائدته لأمراض القلب والسكر، وغيرهما من الأمراض الخطيرة والمزمنة، لذا تشمل فوائد الشاي الأخضر الآتي:

5 أنواع من الشاي تساعدك على النوم سريعًا.. تعرف عليها

  • يحسن من وظائف المخ، فالشاي الأخضر يفعل أكثر من مجرد الإبقاء اليقظ، بل أنه  يساعد أيضًا في تعزيز وظائف المخ، فهو يحتوي على  نسبة عالية من الكافيين، ولكن دون أن يسبب التأثيرات المتوترة بتناول الكثير منه، فإنه يؤثر على الدماغ من خلال منع ناقل عصبي يسمى “الأدينوزين” الذي يزيد من إطلاق الخلايا العصبية، مع تركيز الناقلات العصبية مثل “الدوبامين والنورادرينالين”، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي.
  • يساعد على إنقاص الوزن، حيث يزيد الشاي الأخضر من حرق الدهون، ومن معدل الأيض الذي يعد سببًا في إنقاص الوزن، كما أظهرت العديد من الدراسات أنه يساعد في تقليل الدهون من الجسم، وخاصة منطقة البطن.
  • الحماية من السرطان، أثبتت العديد من الدراسات من تقليل الشاي الأخضر من خطر  الإصابة بمرض سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون والمستقيم بنسبة 42%، مقارنة بعدم تناوله.
  • يحمي الدماغ من الشيخوخة، فلا يستطيع الشاي الأخضر فقط تحسين وظائف المخ على المدى القصير، بل قد يحمي العقل أيضًا مع التقدم في العمر من أمراض الزهايمر، ووالباركنسون، وذلك نتيجة احتوائه على الكاتشين الذي له تأثيرات وقائية على الخلايا العصبية في أنابيب الاختبار والنماذج الحيوانية، مما يقلل من خطر الخرف.
  • يحتوي على مادة كاتشين والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع تلف الخلايا.
  • يقلل من رائحة الفم الكريهة، فإن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر فوائد لصحة الفم، و تشير الدراسات إلى أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، يمكنها منع نمو البكتيريا في الفم، فضلًا عن منعه لنمو بكتيريا العقدية الطافرة،التي تتسبب في تكوين طبقة البلاك على الأسنان وتسوسها.
  • يحتوي على مركبات صحية نشطة بيولوجيًا، فهو غني بـ”البوليفينول”، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.
  • يحتوي على كميات صغيرة من المعادن التي تعزز من مناعة الجسم.
  • يقلل من الإصابة بمرض السكر، فهو يحسن من حساسية الأنسولين، ويقلل من مستويات السكر في الدم. 
  • يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية، التى تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم حاليًا، حيث يعمل على تحسين مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، كما يزيد الشاي الأخضر من قدرة الدم المضادة للأكسدة، مما يحمي جزيئات ” LDL ” من الأكسدة، والتي تعد سببًا رئيسيًا في الإصابة بأمراض القلب .
  • يساعد على العيش لفترات طويلة، نظرًا لحمايته من العديد من الأمراض الخطيرة.

و في إحدى الدراسات، درس الباحثون 40530 بالغًا يابانيًا على مدى 11 عامًا، يشربون  كمية كبيرة من الشاي الأخضر، حوالي 5 أكواب أو أكثر يوميًا ، فكانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة، وتضمنت  نتائج الدراسة التالي:

الوفيات لجميع الأسباب: 23٪ أقل عند النساء ، و 12٪ أقل لدى الرجال.

الوفاة من أمراض القلب: 31٪ أقل عند النساء ، 22٪ أقل لدى الرجال.

الموت من السكتة الدماغية: انخفاض بنسبة 42٪ عند النساء ، و 35٪ عند الرجال.

ووجدت دراسة أخرى شملت 14001 فردًا يابانيًا أكبر سنًا، أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 76 ٪ خلال فترة الدراسة التي استمرت 6 سنوات.

 

تابع مواقعنا