السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

ماذ يعني مصطلح شبكة الجيل الخامس 5G؟

الجيل الخامس 5G

كثيرا ما يقابل مطالعو الأخبار التقنية أو راغبو شراء هاتف محمول جديدة مصطلح الجيل الخامس 5G الذي يعد بمثابة الثورة الجديدة في عالم الاتصالات والتطور الطبيعي لشبكة الجيل الرابع 4G، وظهرت هذه الشبكة في التطبيق العملي لأول مرة في العام الحالي 2020 على نطاق واسع في القارة الأوروبية، قبل أن يعطل ذلك بعض الشيء انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، فماذا يعني هذا المصطلح بالضبط؟

ماذا يعني الجيل الخامس 5G؟

الجيل الخامس 5G هو الجيل القادم من شبكات الاتصال بالإنترنت، وتوفر هذه التكنولوجيا الجديدة اتصالات أكثر موثوقية للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى ونطاقا تردديا عاليا للغاية، وبسرعة عالية جدًا تتجاوز بكثير سرعة سابقتها الجيل الرابع 4G حيث تفوقها بمئة مرة على الأقل وقد تصل إلى 1000 مرة.

وبشكل أكثر تبسيطًا، عند الحديث مثلا عن تحميل الأفلام من الإنترنت، ففي حالة توفر شبكة الجيل الخامس 5G فإن تحميل الفيلم كاملا بتقنية عالية الدقة لن يتجاوز ثواني معدودة.

وطُرحت أول مجموعة من الهواتف المحمولة الداعمة لشبكة الجيل الخامس 5G في دول أوروبية في سبتمبر 2019، بالتزامن مع تنفيذ إنشاءات البنية التحتية للشبكة في عدد من البلدان، وتستهدف الدول الأوروبية من وراء ذلك بناء اقتصاد رقمي،  فوفقًا لتصريح سابق للمفوضية الأوروبية، اعتبرت 5G “واحدة من أهم لبنات بناء اقتصادنا الرقمي ومجتمعنا في العقد القادم”.

مزايا الجيل الخامس 5G

بفضل السرعة العالية للغاية والعمل على نطاق ترددي عال، تعالج الأجهزة العاملة بشبكة الجيل الخامس حجما هائلا من البيانات، ما يعزز الذكاء الاصطناعي الحوسبة السحابية، فضلًا عما تساهم به الشبكة من تأثيرات إيجابية على النشاط الاقتصادي والتحول الرقمي بشكل سريع، وتشجيع الشركات على الاعتماد على التقنية الجديدة، والدخول في الثورة الصناعية الرابعة.

ويجري حاليًا تطوير شبكة الجيل الخامس 5G  وتنفيذها في جميع أنحاء العالم من خلال تنفيذ البنى التحتية، وفيما يتعلق بالقارة الأوروبية التي تعد الأولى في تطبيق شبكة الجيل الجديد من الاتصالات، أنفقت القارة العجوز نحو 700 مليون يورو في 6 سنوات منذ 2014 وحتى 2020 لتطبيق التقنية في جميع الدول الأعضاء ولتوفير تغطية الشبكة بجميع المناطق الحضرية وعلى طول طرق النقل الرئيسية، وتنتهي الخطة بحلول 2025.

وتتطلب تقنية الجيل الخامس 5G المزيد من الهوائيات وأعمدة الشبكات، لأنها تقنية ذات تردد موجي أقصر من سابقيها، لذلك فهي بحاجة لمزيد من الهوائيات على مسافات قريبة لتوفير التغطية.

وهذه النقطة الأخيرة، جعلت بعض المعارضين للشبكة في طرح أحاديث عن المخاطر الصحية على الناس من زيادة الهوائيات المطلوبة لتوفير التغطية بالشبكة، لكن في المقابل يرد آخرون بأن الهوائيات من المفترض أن تكون حديثة وذات إشعاعات أقل من الأجيال السابقة للشبكات 2G و3G و4G.

ما مصير شبكة الجيل الرابع 4G؟

ظهور شبكة الجيل الخامس 5G لا يعني بالضرورة نهاية العمل بشبكة الجيل الرابع 4G حيث سيستمر العمل بها في العديد من البلدان حيث لا يتوافق الكثير من الأجهزة للعمل بالتقنية الجديدة، ولا تتوفر بنى تحتية لها بعد.

وسوم حلا مصطفى شبكة الجيل الخامس

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي: العالم بينظر لنا في أزمة كورونا باندهاش