الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“كلنا فاسدون ولا أستثني أحدًا”.. تعرف على أبرز مقولات الراحل أحمد زكي في ذكرى ميلاده

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 03:14 م

يحل اليوم عيد ميلاد الراحل أحمد زكي الذي ولد يوم 18 نوفمبر 1949 الذي ولد في محافظة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973.

وكان أحمد زكي الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته مباشرة، ورباه جده بعد زواج والدته وحصل على الإعدادية والمدرسة الصناعية والتحق بعدها بمعهد الفنون المسرحية.

محمد رمضان يعلن رسميًا بشير الديك مؤلفًا لمسلسل الإمبراطور لأحمد زكي (صورة)

يعد أحمد زكي واحدا من أهم ما ساهموا في صناعة تاريخ السينما المصرية، وترك وراءه العديد من المقاولات الخالدة التي لا تنسى والتي تركت أثر وعلامة في حياة الكثير.

يستعرض “القاهرة 24” تشهر المقاولات للراحل أحمد زكي في ذكرى ميلاده وهي:

  • “كلنا فاسدون ولا أستثني أحد حتى الصمت العاجز الموافق قليل الحيلة”: قالها في منتصف ساحة العدالة فى فيلم “ضد الحكومة”، لخص فيها حال الكثير،حتى الساكت عن الفساد اقرة احمد زكي انه فاسد في ذلك المشهد.
  • “كلهم كدابين وعارفين إنهم كدابيبن وعارفين إن إحنا عارفين انهم كدابين وبرده مستمرين في الكذب ويلاقوا اللي بيصقفوا لهم” قالها أحمد زكي في فيلم الحب فوق هضبة الهرم وعبرت تلك الجملة عن قطاع كبير في المجتمع.
  • “كلمة بحبك عقد” قالها الراحل في فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة حيث عبر فيها على مبدأ احترام الكلمة والألتزام به.
  • “أحارب الغلاء بالاستغناء” قالها العبقري في فيلم البيضة والحجر الذي أدى فيه دور مدرس الفلسفة المثقف الذي يحل مشاكل الناس بالعلاج الروحي ليثبت للناس أن لا مجال لوجود الدجل والنصب في حياتنا.
  • “دول لازم يتحاكموا بتهمة الغباء السياسي”، وقالها في فيلم أيام السادات وجسد فيه شخصية الرئيس أنور السادات وقال تلك العبارة عندما كان يسخر من معارضيه وخصومه.
  • “ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون”، قالها أحمد زكي في فيلم البيضة والحجر ليعبر فيها عن قطاع كبير من الناس يقومون باستغلال ذكائهم العقل للنصب على الناس.
  • “عمرك شفت سفالة أكتر من كدة”، وقالها الراحل في فيلم معالي الوزير عندما قام بخداعه أقرب الناس له.  
  • “احنا مش صغيرين أحنا كبار اوي بس مش عارفين نشوف نفسنا” قالها في فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة عندما قام حبيب ابنته بالزواج من أخرى.
  • “حسين أفندي ابن الحاج وهدان لا يمكن يكون من أعداء الوطن قالها احمد زكي في فيلم البريء حيث قام بتجسيد دور عسكري الأمن المثقف عندما تم القبض على صديقه الذي ينتمي إلي الطلاب اليساريين.

 

تابع مواقعنا