السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“DERA”.. تطبيق مصري لفضح المتحرش وحماية الضحية

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 09:57 م

أنشأ زوجان مصريان تطبيقًا جديدًا من نوعه، للحد من ظاهرة التحرش التي انتشرت في الآونة الأخيرة، بحيث يكون متاحًا على google play وApple.

ويهدف التطبيق الذي يحمل اسم “DERA” إلى إعداد منصة تقدم إمكانيات متطورة بتصميم بسيط لمكافحة التحرش الجنسي سواء كان لفظيًا أو إلكترونيًا.

وجاء اسم “DARE” من الجرأة التي يظهرها المتحرش عندما يقوم بذلك الفعل.

“إحنا” لمكافحة التحرش الجنسي تطلق أول مؤتمر أونلاين (صور)

 

ولجأ الزوجان “دينا عيسى” و”عمرو خيري” إلى إنشاء ذلك التطبيق بعد ازدياد ظاهرة التحرش بشكل شبه يومي، ومع صعوبة الإبلاغ عن الواقعة في ظل الانشغال الدائم بالأحداث اليومية.

ودرست “دينا” الفنون الجميلة، وبدأت العمل في البداية في شركة اتصالات مصرية ثم انتقلت إلى الإمارات مع عائلتها وهي الآن متفرغة للعمل على إنشاء وتطوير التطبيق، بينما تخرج “عمرو” في كلية التجارة وبدأ العمل في شركة اتصالات أيضًا ثم انتقل إلى الإمارات وعمل في أحد البنوك.

وتقول “دينا” لـ”موقع القاهرة 24″ إن التكنولوجيا هي الأسرع والأسهل والأكثر قوة ودويًا عن غيرها من الطرق المعقدة والطويلة.

ويوفر تطبيق DERA خاصية حجب هوية المستخدمين بسبب خوف بعض الضحايا من معرفة هويتهم، وتمكن تلك الخاصية النشر بحرية دون القلق من أي عواقب أو تتبع لشخصيتهم.

وبدأ العمل في تأسيس تطبيق DARE منذ شهر يوليو الماضي، حيث اقتصر فريق العمل على الزوجين فقط واللذين استعانا بإحدى شركات مصممي التطبيق لتنفيذه.

ومن المفترض أن يظهر التطبيق إلى النور شهر ديسمبر المقبل.

وواجه الزوجان العديد من التحديات، أبرزها التكلفة، وخاصة أن التطبيق لا يهدف إلى الربح، حيث تواصلوا مع شركة “فيس بوك” وطلبا التعاون معها لفترة المستخدمين والاقتصار على السيدات فقط للعمل على فتح حساب على DARE وكذلك الحصول على موافقات من المتاجر بسبب طبيعة التطبيق وخصائصه الفريدة.

وهذا ليس أول تطبيق يحد من ظاهرة التحرش، ولكن المميز في ذلك التطبيق أنه يسمح لأي سيدة تعرضت للتحرش أن تقوم بالتقاط صورة أو تسجيل فيديو للمتحرش ونشره فورًا عبر التطبيق، وعند النشر يقوم التطبيق تلقائيًا بترتيب المنشورات حسب الأكثر مشاهدة وعرضها في الأعلى داخله.

وستحدد المنشورات تلقائيًا موقع الحادث الذي يمكن استخدامه كفلتر للمستخدمين الموجودين في نفس الموقع وسيكون لكل متحرش تصنيف حسب شعبيته، وسيتمكن المستخدمون من عرض المنشور، والتعليق عليه ومشاركته عبر منصات التواصل الاجتماعي بما يوفر الأمان الكامل لصاحب المنشور لعدم نشره باسم معين، ويحتوي التطبيق على ميزة الإبلاغ عن المنشور المزيفة أو النشاط الضار.

وتقول “دينا”: “في اعتقادنا كشف هوية المتحرش كفيلة لردعه، وردع كل من تسول له نفسه القيام بذلك الأمر مجددًا، كما تشجع كل من تعرض لذلك الأمر أن يلجأ إلى الطرق القانونية في الإبلاغ عن التحرش”.

وعن فكرة التطبيق يوضح “عمرو” “أنه في وقتنا هذا تستجيب أكبر وأقوى الجهات الحكومية والشركات الخاصة لصوت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في حل المشكلات، وقوة وسائل التواصل الاجتماعي لا يستهان بها ويتم التعامل معها بمنتهى الجدية والاستجابة، وذكر خبراء الجريمة أن التشهير بالمتحرشين من أنجح الطرق التي توقفهم عن تلك الجريمة والقضاء على تلك الظاهرة في وقت قياسي”.

تابع مواقعنا