الخميس ٢٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

اليوم العالمي للتلفزيون.. متى تم بث أول برنامج تلفزيوني في العالم؟

اليوم العالمي للتلفزيون.. متى تم بث أول برنامج تلفزيوني في العالم؟

يحتفل العالم، اليوم السبت الموافق 21 نوفمبر، باليوم العالمي للتلفزيون، حيث عقدت الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم من عام 1996 أول مؤتمر دولي يهدف إلى تشجيع التبادل العالمي للثقافات المختلفة ومن أجل التركيز على قضايا السلام والتنمية الاقتصادية.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 نوفمبر يوم الاحتفال بالتلفزيون ليس كأداة تم اختراعها من أجل التسلية، ولكن بصفتها أداة ساعدت على التقارب الثقافي بين الشعوب، وفي عام 1921، حاول الفرنسي “إدوارد بيلين” إجراء بعض التجارب لنقل الصور عبر موجات ضوئية. وبعد مرور 5 سنوات نجح “جون بيرد” في نقل أول صور تلفزيونية في التاريخ.

من برج الحوت حتى إلغاء المتابعة على انستجرام.. هل انفصل الهضبة عن دينا الشربيني؟ 

استمرت المحاولات بالنجاح والفشل من قبل المخترعين حتى عام 1931، حيث وصل التلفزيون الأبيض والأسود إلى الناس في الأسواق، وذلك بعد نجاح المهندس الفرنسي “هنري دي فرانس”، الذي كان له الفضل في ظهور التلفزيون ليؤسس بعدها شركة لإنتاج التلفزيون في فرنسا.

في الفترة نفسها تم اختراع الكاميرا ويتم بث أول برنامج تلفزيوني عام 1934 داخل فرنسا وكانت مدته ساعة، بعد هذا النجاح أصبح التنافس الدولي على هذا الاختراع كبيرا جدًا، بعدها تحول البث من محلي إلى دولي وبالتحديد خلال عام 1962، حيث تطورت الألوان واختلفت أحجام الشاشة.

ويعد التلفزيون في وقتنا الحالي أداة لا يستغنى عنها رغم انتشار الإنترنت، فمن خلاله يمكن معرفة ما يدور في العالم لحظة وقوعه، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على تشكيل الرأي العام تجاه بعض القضايا، فهو كان في بعض الأوقات الأداة الأولى للحصول على المعلومات، كذلك هو أداة للتسلية وقضاء وقت الفراغ بمشاركة العائلة.

وسوم الأمم المتحدة زميلين اليوم العالمي للتلفزيون كوبري طلخا

عاجل "الصحة": تسجيل 632 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و48 وفاة