الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

ماء الورد غسول طبيعي للعين.. تعرف على أبرز فوائده

ماء الورد

يستخدم ماء الورد كبديل طبيعي للعطور الغنية بالمواد الطبيعية، كما يدخل في تحضير منتجات التجميل والوصفات التجميلية مثل تفتيح البشرة وإزالة تصبغات الوجه، والمنتجات الغذائية، ولكن شاع مؤخراً أنه ينطوي على عدة فوائد لصحة العين، حيث أنه يعالج انتفاخ العينين، وتغيرات لون البشرة حول العين، ووفقاً لموقع “Healthline” تعرف على فوائد ماء الورد لصحة العين.

غسول طبيعي للعين

يمكن الاعتماد على ماء الورد كغسول طبيعي للعين، لأنه يساعد على تنظيفها من الغبار والملوثات وحمايتها من البكتيريا وتخفيف الالتهابات الناتجة عن الحساسية واستخدام مستحضرات التجميل.

تخفيف التهاب الملتحمة

يلعب ماء الورد دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض التهاب الملتحمة، نظرًا لمحتواه العالي من الخصائص المضادة للالتهابات، التي تساعد على تهدئة الاحمرار وتقليل الشعور بالحكة.

القلق يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر (دراسة)

حماية العين من الإجهاد

يمثل ماء الورد أهمية كبيرة، للأشخاص الذين يعتمدون على الشاشات الإلكترونية، بشكل كبير في عملهم، لأن الخصائص المضادة للالتهابات المتوفرة به تكافح إجهاد العين، وتقلل من فرص الإصابة بأعراضه المزعجة، مثل التهيج والجفاف وحساسية الضوء وتشويش الرؤية.

 الوقاية من جفاف العين

يتميز ماء الورد باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (أ)، وهو من الفيتامينات التي تساعد على تحسين جودة الرؤية، ويؤدي نقصه بالجسم إلى الإصابة بمتلازمة العين الجافة.

علاج التهاب كيس الدمع الحاد

يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للعدوى، والتي تعادل فعالية المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات، المستخدمة في علاج التهاب كيس الدمع الحاد، الناتج عن انسداد القناة الأنفية الدمعية.

الحد من إعتام عدسة العين

يعد فيتامين (أ) المتوفر بماء الورد من الفيتامينات التي يحتاجها كبار السن لتعزيز صحة العين، حيث يساعد على تقوية النظر وتقليل فرص الإصابة بأمراض التنكس البقعي المسببة للعمى، وأبرزها إعتام عدسة العين “المياه البيضاء”.

كيفية استخدام ماء الورد للعين

  • غسل العين بماء الورد.
  • وضع ماء الورد داخل العين باستخدام قطارة طبية.
  • تطبيق القطن المبلل بماء الورد على العين لمدة 20 دقيقة.
  • ويمكن استخدام ماء الورد عن طريق غمر بعض الكرات القطنية به، بعد تبريده عن طريق وضعه في الثلاجة، ليتمّ بعد ذلك وضعها تحت العينين، للتقليل من الانتفاخ، ومنح الشعور بالراحة أثناء القيام بذلك.

محاذير استخدام ماء الورد

 يجب اختبار ماء الورد على بشرة يدك قبل إستخدامه على العين، فإذا أصيب جلدك بالتهيج وشعرت بالرغبة في الحكة، فهذا يدل على أنك تعاني من الحساسية تجاه هذا المنتج.

 في حالة الشعور بوخز وحرقان بعد تطبيق ماء الورد على العين، يجب التوقف عن استخدامه وسرعة الذهاب إلى الطبيب المختص.

وسوم المضادات الحيوية سموحة يطلب ياسر ريان مصطفى الآغا تدرس ماء الورد

عاجل "الإفتاء": زواج التجربة تم استخدامه لتحقيق شهرة زائفة ودعاية رخيصة