الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

أكلات تساعدك في التغلب على برودة الجو

اكلات تقوى المناعة

يحتاج فصل الشتاء إلى كثير من وسائل التدفئة، وتحرص الكثير من الأمهات على توجيه أبنائهن إلى ارتداء طبقات متعددة من الملابس للحفاظ على درجة حرارة الجسم، ولكن هناك طرق أخرى تحمي من البرد القارس، وتشعرك بالدفء، ومنها تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والألياف، التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة، وذلك من خلال تحسين الدورة الدموية بالجسم، وبالتالى يزداد الإحساس بالدفء لمدة طويلة وبشكل طبيعي، ويستعرض “القاهرة 24” بعض الأكلات التى تحافظ على الدفء خلال فصل الشتاء.

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال في فصل الشتاء

أطعمة تساعد على تدفئة الجسم وتقوية المناعة عند الأطفال

– البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي تكسب الجسم الحرارة اللازمة للتدفئة، كما أنها مصدر غني بفيتامين(أ)، الذي يساهم في إمداد الجسم بالمزيد من الطاقة الحرارية، كما تتميز البطاطا باحتوائها على نسبة عالية من النشويات الصحية، التي تعمل على تدفئة الجسم، فيجب الإكثار من تناول البطاطا الحلوة سواء المسلوقة أو المشوية أو من خلال إدخالها في بعض الوصفات الغذائية التي يحبها الأطفال.

 

– الفاصوليا البيضاء

تعتبر الفاصوليا البيضاء وجبة ضرورية للحفاظ على درجة حرارة الجسم لفترات طويلة، خصوصاً إذا قدمت على هيئة شوربة مكونة من الفاصوليا والخضار والفلفل الحار والكمون، فكل هذه المكونات تحدث حالة من الدفئ بالجسم كله، ويزداد الشعور بالشبع لفترات طويلة على مدار اليوم، وذلك بسبب احتواء الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين النباتي، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة المضادة والمقاومة لبعض الأمراض.

– البطاطس

لا تختلف البطاطس كثيراً عن البطاطا، فهي تحمل نفس القيمة الغذائية، وتساعد أيضاً على الشعور بالتدفئة لفترات طويلة، ولكنها تحتوي على فيتامين(ج) المضاد للالتهابات، والذي يقاوم البرد بطريقة فعالة، فيجب الحرص الدائم على تناول البطاطس المسلوقة أثناء البرد القارس، فسوف يكون لها مردود قوي من الدفء.

– القرنبيط 

يساعد القرنبيط على الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال اليوم، ومن ثم تنظيم الدورة الدموية بالجسم والحفاظ على درجة الحرارة والعمل على تدفئة الجسم، كما يرتبط وجود القرنبيط بالشتاء، وخاصة أنه مصدر غني بفيتامين(ج) الذي يعزز المناعة بشكل فعال، كما يحتوي على الكثير من الألياف، التي تساهم في عملية الهضم وتوفير الطاقة والدفء للجسم.

– التفاح المطبوخ 

يعطي التفاح بشكل عام المزيد من الطاقة للجسم، وخصوصاً إذا كان التفاح مطبوخا فهذه الوصفة مفيدة جداً للكبار والصغار وتساعد على التدفئة، كما أن التفاح يوجد به ألياف مفيدة لصحة الإنسان وعنصر الحديد الذي يزيد من مناعة الجسم.

– الشوفان

يعتبر الشوفان من الحبوب الغذائية النباتية الغنية بالبروتين، الذي يمد الجسم بالطاقة ويقضي على الشعور بالجوع، ويتميز الشوفان أنه يخفض الكولسترول الزائد بشكل يجعل الصحة أفضل، ويفضل أن يقدم الشوفان مع الحليب الساخن وقليل من القرفة والعسل الأبيض والتمر، فهذه المكونات تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وتساعد في محاربة البرد القارس.

– الذرة المشوي

 يحتوي الذرة المشوي على العديد من العناصر الغذائية عالية القيمة، والتي تساعد على الشعور بالدفئ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من النشويات التى تساهم في تزويد الجسم بالطاقة.

– حمص الشام 

يعتبر حمص الشام من الأطعمة المفيدة، التي تحفز الجسم على الدفء، وذلك لتعدد فوائده فيمد الجسم بالبروتين اللازم والدهون الصحية، كما يساهم في تقليل الشهية التي تصبح مفتوحة خلال فصل الشتاء، ويحمي من اكتئاب الشتاء، كما يساعد في تثبيت الوزن لاحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، التي تفيد في تنظيم سكر الدم وتنظيم تدفق الدم، وبالتالي يكون الجسم أكثر دفئاً.

– الزنجبيل

يساهم الزنجبيل على تدفئة الجسم بشكل طبيعي ومحاربة البرد القارس، وذلك من خلال وضعة في الطعام أو تناوله كمشروب ساخن، فهو يمد الجسم بالطاقة الحرارية المطلوبة لمقاومة برودة الجو، ويفضل تناوله يومياً للشعور بالشبع وتنظيم الدورة الدموية بالجسم.

– العدس

تعد شوربة العدس من أساسيات فصل الشتاء، وذلك باعتبارها مصدر غني بجميع العناصر الغذائية، التي يحتاجها الجسم، وتساهم في الشعور بالتدفئة في ظل وجود البرد، فتناولها يعد شيئا أساسيا في الشتاء، وهي وجبة مناسبة لكل الأعمار، كما أنها تساهم في تقوية المناعة، وذلك بسبب المواد الغذائية المضافة إليها عند التحضير، مثل البصل والطماطم والكوسة والجزر، فكل هذه المكونات لها قيمة غذائية عالية، تساهم في تعزيز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا.

وسوم السوبر اليوناني أورام الدم تطهير الأماكن العامة

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الاثنين مائل للبرودة نهارًا شديد البرودة ليلاً