الجمعة ٢٢ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

قبل تطبيقها الثلاثاء.. تعرف على اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة

اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة

اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة يبدأ تطبيقها مع بداية شهر ديسمبر المقبل، كما هو الحال في باقي محافظات الجمهورية، في مرحلة انتقالية تستمر 6 أشهر لاختبار هذه الاشتراطات واكتشاف المشاكل التي قد تواجهها أو تترتب عليها، بهدف ضبط وحوكمة العمران ومنظومة استصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع.

وتشهد هذه الفترة تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي التنمية المحلية والإسكان، للرد على استفسارات المواطنين حول تطبيق اشتراطات البناء الجديدة خلال المرحلة الانتقالية المقدرة بستة أشهر.

ونستعرض اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة، وهي كالتالي:

ارتفاعات المباني

تنص الاشتراطات على أن يكون الحد الأقصى لارتفاعات المنطقة السكنية 13.5 متر أو 4 أدوار فقط، بما لا يزيد عن مرة ونصف عرض الشارع، إذا كان بعرض أقل من 12 مترا.

ويكون الحد الأقصى للارتفاعات 16.5 متر أو 5 أدوار فقط، للعقارات المطلة على شوارع بعرض أكبر من 12 مترا.

وفي المناطق السكنية بالأراضي الواقعة خارج مشروعات التقسيم المعتمدة، يكون الحد الأقصى للارتفاع 16.5 متر أو 5 أدوار فقط، بما لا يزيد على 1.5 مرة من عرض الشارع.

وفي المناطق الواقعة على شوارع بعرض أكثر من 15 مترًا، يكون الارتفاع بحد أقصى 19.5 متر أو 6 أدوار.

الكثافات البنائية

تنص اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة على ألا تزيد نسبة البناء على 60% من مسطح الأرض، ولا تزيد الكثافة البنائية على 4.2.

الارتدادات الجانبية والخلفية والأمامية

تنص الاشتراطات على ترك مجموعة من الارتدادات الجانبية والخلفية والأمامية لكل عقار، ويسمح بوضع فتحات عليها للإنارة والتهوية.

يكون الارتداد الخلفي بعمق 4 أمتار والارتداد الجانبي بعمق 5.2 متر، ويعفى من الارتداد الجانبي العقارات التي يقل عرض واجهتها المطلة على الشارع عن 15 مترًا.

لا يسمح بعمل أي بروزات أو شرفات أو بلكونات أو أبراج أو شكمات أو كرانيش بها بأي ارتفاع.

وفي حالة العقارات المطلة على شوارع يقل عرضها عن 10 أمتار، يتم عمل ارتداد أمامي بعمق 1 متر ويسمح فيه بعمل بروزات وفقا لقانون البناء الموحد.

يُسمح باستخدام هذه الارتدادات كأماكن لإيواء السيارات، لكن بشرط استيفاء جميع الاشتراطات الخاصة بالمناور أو الأمان أو الهروب وفقا لكود الجراجات.

لا يُسمح بعمل أي منشآت بهذه الارتدادات فوق منسوب الشارع.

وقف البناء في بعض أحياء المنطقة الشمالية 

ونص قرار اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة، على وقف البناء بشكل كلي في عدة مناطق منها المنطقة الشمالية، وذلك لحين إعداد مخطط استراتيجي او تفصيلي للمنطقة.

والمناطق المنصوص على وقف البناء فيها تقع داخل أحياء: الأميرية، حدائق القبة، الساحل، الشرابية، شبرا، روض الفرج.

المنطقة الجنوبية

ويشمل قرار وقف البناء بعض أحياء المنطقة الجنوبية، وهي: حلوان، التبين، المعصرة، المعادي، البساتين، دارالسلام، طره، مصر القديمة.

المنطقة الشرقية

كما يشمل القرار أحياء داخل المنطقة الشرقية، وهي بعض المناطق من أحياء: السلام أول، المرج، المطرية، شرق مدينة نصر، غرب مدينة نصر.

المنطقة الغربية

وفي المنطقة الغربية يوقف البناء بمناطق داخل أحياء: بولاق، منشأة ناصر.

وسوم اخر اخبار قانون التصالح اشتراطات البناء \ فريق الفيوم قانون التصالح ملعب الأسيوطي

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة معتدل نهارًا على القاهرة والوجه البحري