الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد واقعة شيكابالا.. خبير تنمية بشرية يوضح طرق القضاء على التنمر في المجتمع

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 03:31 ص

تعرض محمود عبد الرازق شيكابالا، لاعب نادي الزمالك لبعض مواقف التنمر خلال الفترة الماضية، ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المشاهير يتعاطفون معه ويؤكدون رفضهم السخرية والتنمر.

ومن جانبه قال عادل جابر السناري، مدرب التنمية البشرية إن التنمر ليس وليد اللحظة ولكنه منتشر منذ القدم، والاعتقاد بأنه ظاهرة جديدة اعتقاد خاطئ، حيث تواجد قبل ذلك على شكل نداء بعض الشخصيات بأسماء غير محببة أو اتهامهم بصفات منبوذة.

وأضاف أن التنمر له عدة جوانب منها الجانب الأخلاقي، السلوكي، الاجتماعي، الديني وبيئة الشخص، ولقد نهى الإسلام عن السخرية، ولكن مع تطور التكنولوجيا فقد زادت التنمر حتى أصبح ظاهرة.

وتابع السناري:” عند الرجوع إلى أسباب التنمر، نرى أن هناك عوامل وراء انتشاره منها ولادة الشخص المتنمر في بيئة تحتضن التنمر، أو بيئة ترى أنها أفضل من الجميع وتساعد على الاستعلاء. مضيفا :” ممكن يكون السبب أن الشخص ده تعرض للتنمر من قبل فحاول القيام بنفس الفعل الذي تعرض له إرضاءً لكرامته”.

“القاهرة 24” يحاور الشاب السوداني ضحية التنمر.. “نائل” يروى كواليس اعتداء 3 شباب بضربه وتصويره وسرقة هاتفه (فيديو)

وخلال حديثه مع “القاهرة 24” قال خبير التنمية البشرية إن هناك عدة طرق للقضاء على التنمر أهمها دور الإعلام حيث يجب عرض نماذج مشرفة تكون قدوة للأطفال بدلا من عرض شخصيات متنمرة، كما يجب على المؤسسات الإعلامية توضيح أسباب ونتائج التنمر على المجتمع بدلا من عرض القضية فقط، بالإضافة إلى التنشئة الاجتماعية السليمة في المنزل والمدرسة ودور العبادة.

ونصح السناري من يتعرضون للتنمر بالثقة بالنفس، فلا يؤثر فيهم كلمات تقال، بالإضافة إلى ضرورة التمتع بسرعة البديهة، وتوضيح الأذى النفسي الذي يقع على المتنمر، وفي حالة لم يتم التخلص من التنمر يمكن تقديم شكوى في هذا الشخص وأخذ ضمانات عليه بعدم التعرض.

وأكمل حديثه قائلا:” تعرض الشخصيات المشهورة للتنمر يكون أكثر أذى من الشخصيات الأخرى، فالإهانة تكون في هذه الحالة على مرأى ومسمع من الجميع، حتى تصل للأهل. 

تابع مواقعنا