الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

الإعلان عن علاج للأطفال ضد الإيدز في يومه العالمي

سعر علاج للأطفال ضد الإيدز

تقترب منظمة الصحة العالمية من اعتماد أول دواء مضاد لمرض نقص المناعة البشرية “الإيدز”، وهو دواء للأطفال سيكون بنكهة الفراولة ليسهل عليهم تناوله.

وجاء هذا التطور بناء على اتفاقية بين عدد من شركات الأدوية ومبادرات الصحة العالمية.

الدواء الجديد المضاد لمرض الإيدز، سيكون على شكل أقراص تذوب في الماء أو العصير بنكهة الفراولة، حتى يسهل منحه للأطفال الرضع الذين لا يمكنهم تناول الأقراص الدوائية العادية.

سعر علاج للأطفال ضد الإيدز

وسيكون سعر علاج الأطفال ضد الإيدز أرخص أربع مرات من أدوية متوافرة حاليا يتناولها الأطفال، ما يجعل توافره في البلدان النامية التي تعاني من مخاطر صحية سهلًا، وذلك حسبما أعلن المرفق الدولي لشراء الأدوية (يونيتيد) في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز الذي يوافق اليوم.

وأعلنت منظمة “يونيتد” أن العلاج الجديد المضاد لمرض الإيدز في الأطفال، سيصبح متوفرًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بعد اتفاق بين عدد من الشركات والمنظمات لتوفيره للأطفال في هذه البلدان، وسيتم طرحه أولًا في بلدان: بنين وكينيا وملاوي ونيجيريا وأوغندا وزيمبابوي، وسيكون ذلك في النصف الأول من العام المقبل 2021، قبل التوسع في توزيعه لاحقًا وضم عدد أكبر من البلدان إلى القائمة.

ويصاب نحو 160 ألف طفل سنويًا بفيروس نقص المناعة المكتسبة (مرض الإيدز)، معظم هؤلاء الأطفال في قارة إفريقيا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، وتنتقل العدوى للأطفال من أمهاتهم المصابات اللاتي لا يعرفن حينها بإصابتهن، وينقلن الفيروس لأبنائهن أو من خلال الرضاعة.

ويوجد حاليًا نحو 1.7 مليون طفل في العالم مصابين بفيروس نقص المناعة الإيدز، يتلقى نصفهم فقط العلاج، فيما يموت منهم 100 ألف سنويًا بسبب عدم القدرة على الوصول إلى العلاج.

ويوافق اليوم 1 ديسمبر اليوم العالمي لمرض فيروس العوز المناعي البشري (الإيدز)، للتوعية به والوقاية منه ومخاطره وسبل نقل العدوى ومكافحتها، وبمناسبة هذا اليوم، قالت منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة لم تبلغ الأهداف التي حددتها للعام 2020، مرجعة ذلك إلى انتشار وباء كوفيد-19 بشكل خاص.

وحثت المنظمة الدولية على ضرورة العمل لتحقيق أهدافها بشأن الإيدز والقضاء على المرض نهائيا بحلول العام 2030.

وسوم جيل خامس علاج الإيدز

مواضيع متعلقة

عاجل "الصحة": تسجيل 643 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و55 وفاة