الجمعة ١٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

“جاموكا”.. الصين تصنع “كلب روبوت” قادر على الجري (فيديو)

“جاموكا”.. الصين تصنع “كلب روبوت” قادر على الجري (فيديو)

أظهرت لقطات فيديو لكلب رباعي الأرجل “روبوت” صيني، وهو يخطو بدقة على أعمدة غير متساوية، وابتكرته شركة التكنولوجيا الصينية “Tencent “.

ويدعى الكلب “جاموكا”، ويمكنه المشي بدقة عبر أعمدة غير متساوية ومتباعدة بشكل عشوائي، كما أنه يستخدم كاميرا أمامية ونمذجة بصرية لإدراك البيئة المحيطة منه بدقة لتحقيق معايرة قوية للعين والقدم.

وأشارت صحيفة “ديلي ميل”، البريطانية إلى أن الروبوت، يبلغ طوله أكثر من 3 أقدام ويزن 70 كيلوجرامًا،  ويمكنه المشي والجري والركض قطريًا والقفز تمامًا مثل الكلب الحقيقي.

وبالمقارنة مع الروبوتات الأخرى رباعية الأرجل، بما في ذلك تلك التي طورتها شركة ” Boston Dynamics “الأمريكية ، يمكن لجاموكا التنقل في مسار غير متوازن، ووفقًا الشركة المصنعة  أكدت أن الكلب لا يزال في مراحله  التجريبية الأولى.

وأفاد “Jiqizhixin”، أحد القائمين على الاكتشاف، للصحيفة أنه في هذه المرحلة، يستخدم “جاموكا” بشكل أساسي في تجارب البحث العلمي الداخلية في المختبر”.

وقال إن إدراكها للبيئة عبر الإنترنت والتخطيط الأمثل للحركة وقدرات التحكم في الحركة في الوقت الفعلي ستساعد منتجات الروبوت الأخرى على التكيف بشكل أفضل مع بيئة العالم الحقيقي المعقدة في المستقبل”.

وأضاف أنه في ظل هذا التحدي المشترك، يجب أن يفهم “جاموكا” ترتيبات الموضع والارتفاع لأكوام زهر البرقوق، واختيار أفضل نقطة وطريق، والمشي بثبات ودقة”.

وقبل السير في أكوام زهر البرقوق المكونة من عدة أسطوانات معدنية، كان على “جاموكا” أن يتسلق ارتفاعًا بمقدار 23 بوصة 60 سم وبزاوية ميل 20 درجة.

وبعد صعود الدرج وصل إلى الأسطوانات، التي يبلغ قطر كل منها حوالي 7.8 بوصة 20 سم، والتي تم تباعدها بشكل عشوائي، وكان التباعد بين الأسطوانات غير منتظم، حيث تراوح من 7.8 بوصة إلى أقل بقليل من 20 بوصة 20-50 سم.

ولكن لجعل الأمر أكثر صعوبة، كانت الأسطوانات على ارتفاعات مختلفة مما يعني أنه كان على “جاموكا” ضبط أرجله الـ4 بزوايا مختلفة للحفاظ على توازنها.

كما أنه يقدر موقع وموقف الأسطوانات والخطوات التي يجب أن تتخذها في الوقت الفعلي، مع خطأ تحديد الموقع أقل من 0.3 من البوصة.

ثم تجري تخطيطًا عبر الإنترنت على مستوى 10 مللي ثانية، استنادًا إلى البيئة المحيطة لضمان المسار الأكثر أمانًا والأسرع والأكثر توفيرًا لليد العاملة.

يركز مختبر Tencent’s Robotics X بشكل خاص على الخصائص المستقلة للروبوتات مثل الوعي والحكم ، وفقًا لـ Jiqizhixin.

“الغرض هو تحقيق الأحكام المستقلة واتخاذ القرارات المستقلة والمهام الكاملة للروبوتات في بيئة ديناميكية مع قدر كبير من عدم اليقين ،” يقول الموقع.

يذكرنا “جاموكا”إلى حد كبير بـ “سبوت” ، وهو كلب روبوت خفي رباعي الأرجل تم إنشاؤه بواسطة “Boston Dynamics”، والذي تستخدمه بالفعل شركة SpaceX لاستنشاق مواقع اختبار الانفجار.

كما وظفت سنغافورة أيضًا خدمة “سبوت”للتجول في المتنزهات، وبثت رسالة تذكير المشاة بالحفاظ على مسافة بينهم أثناء تفشي فيروس كورونا.

مخترع روبوت يجري مسحات كورونا: “أتمنى تصنيعه في مصر بدلًا من الخارج” (فيديو)

وسوم الصين النائية اماني اميل الشعولي النائبة أمانى الشعولى سنغافورة وظائف أسيوط

مواضيع متعلقة

عاجل علاء مبارك يُعلن رفع اسم الرئيس الأسبق وأسرته من قائمة عقوبات المملكة المتحدة