الجمعة ٢٢ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

مع انتهاء 2020.. مواقف أثارتها السوشيال ميديا هذا العام

السوشيال ميديا 2020

أيام وينتهي عام 2020، وخلال هذا العام تم إثارة بعض الموضوعات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ولأن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين، فقد ساهمت في انتشار بعض المواقف الجيدة وعلى النقيض فقد ساهمت في انتشار بعض السلبيات، 2020 عام ضم العديد من المواقف المثيرة على ساحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي يقدمها لكم “القاهرة 24” خلال هذا الموضوع.

سيدة القطار

ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بـ سيدة القطار وهي سيدة مصرية دافعت عن جندي مصري، بعد تعرضه لمعاملة سيئة من قبل كمسري القطار، حيث خيره  الأخير بين دفع ثمن التذكرة كاملة وإلا مغادرة القطار، وتصدت له السيدة صفية أم العزم ودفعت له الأجرة ودافعت عن الجندي.

انتشر فيديو للواقعة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه رواد السوشيال حتى أصبح التريند الأول في مصر في تلك الفترة، مما جعل بعض المؤسسات تُكرم السيدة بعد عملها البطولي وتم إطلاق اسمها على حديقة المدرسة التي تعمل بها تخليدًا لها.

بائع الفريسكا.. طبيب المستقبل

انتشر فيديو لطالب مصري يدعى إبراهيم عبد الناصر، وهو يقوم ببيع الفريسكا، وروى الطالب قصة حياته، حيث أوضح أنه يرث مهنة بيع الفريسكا من والده، وبعد التوفيق بين العمل والدراسة حصل بائع الفريسكا – كما عُرف إعلاميًا- على مجموع 99.6% في الثانوية العامة مما يؤهله للالتحاق بكلية الطب البشري.

بين ليلة وضحاها تغيرت حياة إبراهيم، حيث تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الفيديو المنتشر، وظهرت هنا قوة السوشيال ميديا في نشر الحدث، حيث حصل على بعض المساندات من المؤسسات الحكومية وبعض رجال الأعمال تقديرًا لتفوقه.

تعرفي على طريقة اختيار الهايلايتر المناسب للون وطبيعة بشرتك

سيدة المطر

يقولون إن “الصورة بألف كلمة” ورب صدفة تغير حياتك، حيث انتشرت صورة تم التقاطها بالصدفة لسيدة تجلس في الشارع وتبيع “الترمس” أثناء سوء الأحوال الجوية في محافظة القاهرة.

لم يمنعها الجو القاسي ونزول المطر أو إصابتها بمرض السكري والكبد من العودة لمنزلها وترك العمل اليوم، بل جلست على الرصيف تجمع قوت يومها للعودة إلى زوجها المريض ببعض النقود القليلة التي تكفي اليوم بيومه.

لم يمض وقت كبير حتى تفاعل رواد مواقع التواصل مع الصورة وتعاطفوا معها حتى تم التوصل إليها وتبين أنها سيدة تدعى نعمات عبد الحميد تبلغ من العمر  63 عام من محافظة بني سويف وتعيش في القاهرة في ظل ظروف اقتصادية قاسية.

ساعات مرت حتى جاء رد وزارة التضامن الاجتماعية بمساعدة السيدة في نيل حقها بالعيش حياة كريمة وتوفير العلاج لها، كما أعلنت الفنانة ياسمين صبري تقديم العون للسيدة بعد نشر صورة لها وهي تجلس في طائرتها الخاصة وتم مقارنتها بحالة السيدة.

فتاة الزي الفرعوني

منذ عدة أيام انتشرت جلسة تصوير لفتاة تدعى سلمى الشيمي، وهي ترتدي الزي الفرعوني بملابس مثيرة وقد تم تصوير السيشن بجانب أهرامات الجيزة، مما أدى إلى انتشار الصور على مدى واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

أثارت تلك الصور ضجة كبيرة بين النشطاء حيث عبر البعض عن غضبهم من تلك الصور معتبرين أنها تهين الآثار المصرية ويجب معاقبة الفتاة، بينما البعض الآخر رأى أن الصور عادية وليس بها شيء يخجل بل أنها تساعد على ترويج السياحة.

وسوم بائع الفريسكا سيدة القطار المنتجات البلاستيكية رودجرز نقيب الفلاحين الزراعيين

عاجل طقس الجمعة معتدل نهارًا على القاهرة والوجه البحري