الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

تعرف على الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها قبل النوم

النوم

للنوم عدة فوائد صحية، فهو  يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة دماغك، ويعزز جهاز المناعة. لذا يُنصح بالحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، ولكن قد توجد بعض المشاكل المزعجة التي تؤثر على النوم بشكل جيد، و هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتعزيز النوم الجيد، ومنها إجراء تغييرات على النظام الغذائي، حيث أن بعض الأطعمة والمشروبات لها خصائص تعزز النوم، وفي هذا الإطار، نقدم لكم  أفضل 9 أطعمة  ومشروبات يمكنك تناولها قبل النوم، لتحسين جودة نومك، وفقاً لما جاء بموقع “eatingwell”

 اللوز

اللوز هو نوع من أنواع المكسرات له العديد من الفوائد الصحية، فهو مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية، منها الفوسفور والمنجنيز، كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والألياف ومضادات الأكسدة.

 وقد ارتبط تناول اللوز بانتظام، بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، يساعد اللوز على النوم بشكل جيد، كما أنه يساعد على التخلص من مشكلة الأرق، وذلك بسبب احتواء اللوز على المغنسيوم، الذي يساعد في تقليل مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يُعرف بأنه يقطع النوم. 

ماذا يحدث للجسم عند تناول الطعام ليلا؟

 شاي البابونج

شاي البابونج هو شاي عشبي مشهور له العديد من الفوائد الصحية.

فهو من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

كما أن شرب شاي البابونج يقوم بتعزيز جهاز المناعة ويقلل القلق والاكتئاب ويحسن صحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي البابونج على بعض الخصائص الفريدة التي قد تحسن نوعية النوم وتعزز النعاس وتقلل الأرق.

و قد أكدت دراسة أن النساء اللواتي شربن شاي البابونج لمدة أسبوعين، أبلغن عن تحسن جودة النوم مقارنة بمن لا يشربن الشاي.

الكيوي

الكيوي من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على 42 سعرة حرارية وكمية كبيرة من العناصر الغذائية، بما في ذلك 71٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، وتوفر للرجال والنساء 23٪ و 31٪ على التوالي من فيتامين K الذي يحتاجون إليه كل يوم.

ووفقًا للدراسات التي أُجريت حول قدرتها على تحسين جودة النوم، قد يكون الكيوي أيضًا أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم.

في دراسة استمرت 4 أسابيع، تناول 24 بالغًا ثمرتي كيوي قبل النوم بساعة واحدة كل ليلة، وفي نهاية الدراسة، نام المشاركون بنسبة 42٪ أسرع مما كانوا عليه، عندما لم يأكلوا أي شيء قبل النوم.

بالإضافة إلى ذلك، تحسنت قدرتهم على النوم طوال الليل دون الاستيقاظ بنسبة 5٪، بينما زاد إجمالي وقت نومهم بنسبة 13٪.

تعرف على فوائد الامتناع عن الطعام ليوم كامل

وسوم كاهن مارجرجس التنفس عملية جراحية الأولى من نوعها سكرتير عام مساعد محافظة البحيرة

مواضيع متعلقة

عاجل متهم بهتك عرض الرجال بالقوة.. تفاصيل حبس طبيب المشاهير