الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فن الإتيكيت

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 05/ديسمبر/2020 - 09:06 ص

يعني مصطلح الإتيكيت اتباع الآداب السلوكية واللباقة وحسن التصرف، وترجع أصول الكلمة إلى اللغة الفرنسية وتعني احترام واتباع التقاليد السلوكية التي يفرضها المجتمع، للحفاظ على السلوك المتزن في كل المواقف الاجتماعية. 

ومن الناحية اللغوية تعني كلمة إتيكيت مجموعة من القوانين التي يفرضها المجتمع على سلوكيات الأفراد، الذين يعيشون فيه للظهور بالشكل الملائم والمهذب، وضمان احترام الأفراد بعضهم لبعض، وهناك عدة أنواع لفنون الإتيكيت منها:

الإتيكيت في تقديم الطعام

يعد الإتيكيت في تقديم الطعام من الأمور التي يجهلها العديد من الناس، سواء عند التعامل بشكل يومي أو عند التعامل في المناسبات، ويعد إتيكيت تقديم الطعام من أهم أنواع فنون الإتيكيت في العالم، لذلك يتم استخدام الألوان المريحة في إعداد الطعام، لأن تنسيق الألوان وترتيبها يسمح باختيار العديد من الألوان والتنسيق، ويقوم الناس بالاستعانة ببعض الصلصات والسلطات لإضافة العديد من الألوان للمائدة.

وينبغي وضع الحلويات والمشروبات بجانب مائدة الطعام، وليس مع مائدة الطعام نفسها، ومن الإتيكيت عدم تقديم الحلويات إلا بعد التأكد من تنظيف المائدة. 

ومن الإتيكيت تناول الطعام على المائدة، وأن يبدأ أصحاب المنزل في تناول الطعام إلا بعد أن يبدأ الضيوف في تناول الطعام، وتقطيع الطعام بحجم اللقمة، حتى لا تأخد وقتا كبيرا في المضع، والجلوس بشكل مستقيم على المائدة.

“عاوزة تقنعي بنتك تلبس الحجاب بطريقة سهلة”.. استشاري نفسي يوضح الطريقة

فنون الإتيكيت في الكلام

يعد الإتيكيت أثناء الكلام مع الأشخاص من المهم للتمتع بالثقة بالنفس واكتساب حب الناس واحترامهم، وهناك عدة قواعد ينبغي أن تراعي حيث يغفل كثير من الناس عن اتباعها، فمن بداية الحديث إلقاء التحية والتعريف بالنفس مع البقاء مبتسمًا.

وإذا كانت أول مرة في التحدث مع أشخاص ينبغي التعريف بالنفس من خلال ذكر الأسم و العمل و البقاء مبتسمًا قدر الإمكان.

وعند الحديث مع الأشخاص ينبغي عدم التطرق إلى الأمور الشخصية من خلال طرح الأسئلة التي تتعلق بالأمور الشخصية كالسن والدخل الشهري، لأن تلك الأمور تشكل حساسية أثناء الحديث فيها.

ومن القواعد المهمة في الإتيكيت أثناء الحديث مع الأشخاص ذكر اسم الشخص الذى يتم الحديث معه، لأنه يعكس الاهتمام والتقدير لذلك الشخص، ومن المهم الاستماع أكثر من التحدث لأن جميع الناس تفضل أن تتحدث أكثر مما تستمع، ولكن الطرف الآخر أيضُا يرغب فى ذلك وينبغي عدم مقاطعة الأشخاص أثناء الحديث، لأنه يشكل حرجًا كبيرا ويخالف أصول الإتيكيت عند الحديث، ومحاولة قدر الإمكان تجنب النظر إلى الهاتف عند الحديث مع الأشخاص، لعدم الشعور بالإهانة والاستهتار من كلامهم.

من الضروري اتباع فنون الإتيكيت عند الكلام، فينبغي عدم التحدث بصوت مرتفع في أماكن العمل، أو الأماكن العامة، وعدم  التصنع أثناء الحديث مع الحرص على شعور الآخرين وعدم إحراج الآخرين أثناء الحديث معهم. 

والحرص على الحديث بشكل هاديء، والنظر مباشرة إلى المستمع لأن ذلك يدل على احترام المتحدث له، ومن الإتيكيت جعل الكلام لأولوية الأشخاص الأكبر سنًا. 

فن الإتيكيت في التعامل مع الضيوف

اتباع الإتيكيت في التعامل مع الضيوف من المهم، حتى يشعروا بحسن الاستقبال لهم، فينبغي عدم استقبال الضيوف بملابس المنزل، إلا إذا كانوا من المقربين، وفتح الباب في الوقت المحدد ليشعر الضيف بأهميته والسعادة عند استقباله، وينبغي الحرص أن يقوم الضيف بالجلوس أولا مع مراعاة نظافة المنزل، وأن يكون لائقا لاستقبال الضيوف وإعداد الطعام قبلها بمدة كافية، مع الحرص على عدم ترك الضيوف بمفردهم، حتى لا يشعروا بعدم الرغبة في استقبالهم وتجنب الأحاديث المملة حتى لا يتم الشعور بالضجر.

تابع مواقعنا