الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد موافقة مجلس الوزراء.. متى يتم تطبيق نظام الثانوية العامة التراكمية؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 05:48 م

أعلنت وزارة التربية والتعليم، بدء تطبيق نظام الثانوية العامة التراكمية، بداية من العام الدراسي المقبل 2021-2022، عقب إقرار التعديلات الجديدة المتعلقة بنظام الثانوية التراكمية والمجموع التراكمي، في قانون التعليم، على أن يتم البدء بتطبيقه على الطلاب المتقدمين إلى الصف الأول الثانوي للعام المقبل.

نظام الثانوية العامة التراكمية

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قال إنه من المقرر أن يتم العمل بنظام الثانوية العامة التراكمية وفقًا للتعديلات الجديدة على قانون التعليم الجديدة المتعلقة بنظام الثانوية التراكمية والمجموع التراكمي، على أن يتم تطبيق تلك التعديلات على طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل، بعد إقراره النهائي من قبل البرلمان.

مجلس الوزراء يوافق على نظام الثانوية العامة التراكمية

كما وافق مجلس الوزراء، في جلسته الأسبوعية اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون تعديل نص المادة “28”، من قانون التعليم الخاصة بقواعد امتحانات الثانوية العامة، بأن “تُعقد امتحانات التقييم التي يحتسب على أساسها مجموع درجات الطلاب بمرحلة الثانوية العامة بسنواتها الثلاث المنصوص عليها بالمادة “23” من هذا القانون في نهاية كل سنة دراسية من السنوات.

ويحتسب مجموع الطالب بمرحلة الثانوية العامة على أساس المجموع الحاصل عليه في السنوات الثلاث عن كافة المرات، التي أدى فيها الامتحان في كل سنة دراسية، ويحق للطالب دخول الامتحان أكثر من مرة ليختار النتيجة التي يرغب في أن تُحتسب له ضمن مجموعه”.

وأضافت التعديلات أن “يكون إجراء الامتحان لأول مرة في كل سنوات المرحلة الثانوية بدون رسوم، ويصدر قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي بتحديد نسب المجموع التراكمي على السنوات الثلاث، والحد الأقصى للمجموع الذي يُحتسب للطالب عنها”.

وتضمنت التعديلات أن يكون أداء الامتحانات إلكترونيا أو ورقيا، ويجوز تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة، يتم إجراء الامتحان لكل منها على حدة، وذلك في أوقات مختلفة ووفقا لنماذج مختلفة، على أن تكون متكافئة في درجة الصعوبة، بما يضمن قياس مستواهم التعليمي”.

طريقة امتحان الثانوية العامة 2021

وفي تصريح لـ “القاهرة 24” أكد وزير التربية والتعليم أن نظام الامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي سيكون بالنظام التقليدي قائلا: “لا توجد تراكمية على طلاب الثانوية لهذا العام، امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون إلكترونية لجميع الطلاب النظاميين والخدمات والمنازل، وفقا لمجموع نظام الثانوية العامة القديم”.

اقرأ أيضا..

“التعليم” تشدد على تحويل برامج تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين إلى النظام الرقمي

بتوجيهات رئاسية.. قرار من وزير التعليم بشأن المعلمين وتغيير المسمى الوظيفي

تابع مواقعنا