الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحت شعار “التعافي تحت راية النزاهة”.. العالم يحتفل باليوم الدولي لمكافحة الفساد

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 11:34 ص

يحتفل العالم اليوم الأربعاء 9 ديسمبر باليوم الدولي لمكافحة الفساد، حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة 9 من شهر ديسمبر كل عام يومًا للاحتفال ضد الفساد، من أجل زيادة الوعي في المجتمع الدولي وتعزيز دور المنظمات العالمية في مكافحة الفساد.

وقررت الأمم المتحدة الاحتفال هذا العام تحت شعار “التعافي تحت راية النزاهة”، حيث يظهر الفساد في أوقات الأزمات والوباء العالمي، ويرجع السبب وراء اختيار هذا الشعار لأن التعافي الشامل من فيروس كوفيد-19 لا يتم إلا من خلال اعتماد مبادئ النزاهة.

5 حيل بسيطة لإخفاء الهالات السوداء بالمكياج والنتيجة مذهلة

وأكدت المنظمة ضرورة حماية الأشخاص والصحفيين الذين يكشفون الفساد في ظل أزمة الوباء العالمي، وناشدت جميع البلدان بضروروة الوقوف ضد الفساد من أجل حماية الجميع.

وقالت المنظمة إن وجود وباء عالمي دفع بعض الدول إلى اتخاذ بعض الطرق السهلة في توفير احتياجاتها من المعدات والأدوات المستخدمة ضد فيروس كورونا المستجد، وهو ما أدى إلى وجود بعض أشكال الفساد في هذه الفترة.

وناشدت المنظمة الجميع بضرورة التصدي للفساد وعدم التعامل معه على أنه طريقة حياة، بل إن محاربته ستعود بالفائدة على جميع فئات وقطاعات وأفراد المجتمع.

ويرجع السبب وراء اختيار منظمة الأمم المتحدة يوم 9 ديسمبر بالتحديد لمكافحة الفساد، حينما طلبت المنظمة من الأمين العام لها بتحضير مؤتمر للدول المشاركة بالاتفاقية وذلك في يوم 31 أكتوبر 2003، ليتم تنفيذ الاتفاقية واعتمادها في أول ديسمبر عام 2005 واختارت المنظمة التاسع من ديسمبر يومًا للاحتفال وتوعية وتثقيف العالم الدولي بمخاطر الفساد على الجميع مؤسسات وأفراد ودول.

تابع مواقعنا