الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة حديثة: القهوة تساعد على زيادة النشاط وقت التمرين

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 10/ديسمبر/2020 - 05:24 ص

كشفت دراسة أجريت حديثًا عن فوائد عديدة للقهوة، فالقهوة ليست فقط مفيدة في الاستيقاظ، بل أثبتت الدراسة قدرة القهوة على تحسين أداء الذروة قبل التمرين، حيث أجريت الدراسة على بعض راكبي الدرجات قبل الذهاب للتمرين.

وضمت عينة الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كوفنتري،  46 شخصا من راكبي الدراجات الهواة الذين يشربون القهوة باستمرار، حيث تم تدريبهم مرة إلى 3 مرات في الأسبوع ولمدة عام.

وأكدت نتائج الدراسة أن شرب القهوة قبل المران يعمل على تحسين أداء الذروة، حيث كان الباحثون يشربون القهوة بشكل مستمر كل مران قبل ركوب الدراجات والسير لمسافة 3 أميال.

وأشارت الدراسة إلى أن الشخص العادي في بريطانيا يتناول مقدار 2 فنجان من القهوة بشكل يومي، وتلك الإحصائية تختلف حسب الفئة العمرية.

تناول القهوة بكميات كبيرة هدفه الرغبة وليس الإعجاب بها (دراسة)

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المبحوثين الذين تناولوا فنجانًا من القهوة قبل بدء المران قد أدوا التمرين بشكل أفضل من غيرهم، سواءً كان هؤلاء الأشخاص مدمنين كافيين أو لا.

وتمت التجربة من خلال إعطاء مجموعة واحدة من راكبي الدراجات القهوة قبل ركوب الدراجة لمسافة ثلاثة أميال على دراجة تمارين، بينما تم إعطاء المجموعة الأخرى علاجًا وهميًا قبل ركوب الدراجة، وكان أداء الذين تناولوا القهوة أفضل بنسبة 1.7 في المائة من مجموعة الدواء الوهمي.

استشاري تغذية: القهوة الخضراء أفضل مضاد أكسدة على وجه الأرض (فيديو)

والجدير بالذكر فقد أثبتت الدراسات السابقة أن تناول القهوة يمكن أن يعزز من زيادة القدرة على التحمل الجسدي، وذلك عن طريق قمع الألم وتقليل التعب وتحسين الأداء العصبي العضلي، ولكن لم مدى صحة قول أن هذه الفوائد تمتد إلى الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل منتظم، لذلك بدأ مؤلف الدراسة الدكتور نيل كلارك في التحقيق وبدأ تلك الدراسة.

بعد انتهاء التجربة، طُلب من المشاركين فيها ملء استبيان استهلاك القهوة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، اعتمادًا على الكمية التي يشربونها عادةً، ووضع الأشخاص الذين يتناولون كمية منخفضة من القهوة يوميًا في المجموعة المنخفضة، بينما وضع الذين يتناولون من 4 إلى5 أكواب من القهوة في المجموعة العالية.

كما تم إعطاء بعض راكبي الدراجات فنجانًا من القهوة، بينما تم إطعام البعض الآخر مشروب وهمي، ثم ركب الجميع الدراجة لمدة ثلاثة أميال على آلة تمرين لمدة ساعة.

دراسة: الكلاب تكافح من أجل تعلم كلام البشر

ومن جانبه قال الدكتور كلارك، مؤلف الدراسة  إن تناول القهوة وتوفير ثلاثة ملجم من الكافيين أدى إلى تحسين أداء تجربة ركوب الدراجات لمسافة خمسة كيلومترات مع أداء مماثل لوحظ بين مستخدمي الكافيين المنخفض والمرتفع.

وتابع “كلارك” :”  استهلاك الكافيين المعتاد لم يؤثر على مولد الطاقة لابتلاع القهوة قبل تجربة ركوب الدراجات التي يبلغ طولها خمسة كيلومترات، حيث تم قياس استهلاك الكافيين مقابل وزن الجسم، بثلاثة ملجم وهو ما يعادل 200 ملجم كافيين لشخص بالغ يبلغ وزنه 70 كجم.

وأضاف أن هناك علاقة ارتباط بين استهلاك الكافيين وزيادة القدرة على التحمل، إلى جانب انخفاض معدل الجهد الملحوظ أثناء التمرين، حيث قال إن الجمع بين 2 إلى 4أكواب من القهوة يوميًا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيكون أكثر فاعلية في الحفاظ على الوزن.

تابع مواقعنا