الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

خوفا من اضطرابات النوم.. أمريكي يصمم تطبيقًا للقضاء على كوابيس ما بعد الصدمة

مخترع التطبيق ووالده

قرر شاب أمريكي اختراع تطبيق لإيقاف الكوابيس التي يتعرض لها والده ليلًا منذ أن عاد من حرب العراق، فبعد أن عاد والده باتريك سكلوزاشيك من حرب العراق خلال منتصف العقد الأول من القرن الحادي عشر والعشرين، كانت الحياة مستقرة وحصل على ترحيب كبير من الجميع، ولكن السعادة لم تدم كثيرًا، فبعد ذلك بدأت الكوابيس تلاحقه.

وقال سكلوزاك خلال تصريحاته مع شبكة “سي إن إن”: “كنت خائفًا من إغلاق عيني”، بعدها عرف ابنه تايلر سكلوزاك صاحب الـ27 عامًا بمعاناة والده، فعندما عاد والده من العراق كان عمره 13 عاما فقط.

قال تايلر إن والده تغير تماما بعد عودته من الحرب، فأصبح شخصًا مختلفًا، سريع الانفعال، مكتئبًا وكسولًا، مضيفًا: “كان من الصعب الصمت على رؤية والدي يعاني من كوابيس تطارده طوال حياته، شخص يعاني من اضطرابات ما بعد الصدمة”.

 فكر تايلر في مساعدة والده في التخلص من تلك الصدمة، فقرر اختراع ساعة ذكية ليتتبع الكوابيس ويديرها ويوقفها، وكان ذلك خلال عام 2015، لذا اخترع تطبيق وسماه وايت وير.

“حظك اليوم” الأحد 13/12/2020 على الصعيد المهني والصحي والعاطفي

وحصل الاحتراع على تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال شهر نوفمبر الماضي، ويعتمد الجهاز على مساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية بعد التعرض للصدمة من خلال قياس معدل ضربات القلب، وقياس الحركة لاكتشاف ما إذا كان الشخص يعاني من كابوس أو لا، ثم يصدر الجهاز اهتزازات خفيفة ومقبولة لإخراج المرضى من الكابوس دون إيقاظهم.

وأضاف تايلر انه بمجرد عودته لمنزله، بدأت الكوابيس تطارده، ولم يكن أمامه طريقة للهروب منها إلا الكحول قبل النوم، ومع الوقت تحول الموضوع معه إلى كونه غائبا عن الوعي دائمًا.

تطبيق لعلاج الاضطرابات النفسية
تطبيق لعلاج الاضطرابات النفسية

ووفقًا لجميعة VA فإن الناجون من الصدمات يعانون من الكوابيس أكثر من غيرهم، حيث يعاني ما يقرب من 71% إلى 96%، وتزيد النسة 5% مقارنة بالأشخاص الآخرين.

وتابع الأب: “بعدها فقدت وظيفتي ثم زوجتي ثم منزلي، فقدت كل شيء”، واستمر في دوامة الكوابيس 9 سنوات، حتى استطاع ابنه تطوير التطبيق، حيث استخدم هاتف يعمل بنظام أندرويد وساعة Pebble حتى توقفت الكوابيس تمامًا.

وفي عام 2017، باع تايلر حقوق خوارزميات المراقبة والاستجابة للكوابيس المؤلمة ل NightWare، حيث كان الهدف من الاختراع في بداية الأمر إنقاذ والده أما الآن فهدفه إنقاذ أكبر عدد من الناس. والآن أصبح اختراع النايت وير الآن مع الآبل وتش جهاز طبي متكامل، حيث تم تقييمه من جانب إدارة الغذاء والدواء.

وسوم الاضطرابات النفسية تحرير التجارة الخدمات البريدية

عاجل "مفوضي الدولة": قرار وقف مجلس إدارة الزمالك صدر صحيحًا متفقًا مع القانون