الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد واستخدامات زيت بذور الشيا

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 19/ديسمبر/2020 - 02:19 م

تعد بذور الشيا من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية، كما أن لهد العديد من الفوائد المعززة للبشرة، لاحتوائها على مضادات الأكسدة والدهون الصحية وبعض الفيتامينات والمعادن، كما أنه يتم عصر البذور لاستخراج زيت مغذي يعرف باسم زيت بذور الشيا.

ووفقا لما جاء بموقع healthline، نستعرض معكم أبرز فوائد واستخدامات زيت بذور الشيا:-

منع الإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة

زيت بذور الشيا هو عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية، كما أنه مصدر غني  بالأوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك ALA وأوميغا 6 وكميات أصغر من الدهون الصحية الأخرى، مثل حمض الأوليك وحمض دهني.

يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد في ترطيبها، ما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة. 

تناول زيت بذور الشيا الغذائي واستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت بذور الشيا، قد يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.

 

حماية الجلد من الجفاف 

زيت بذور الشيا غني بحمض أوميغا 3 الدهني ALA، وحمض اللينوليك الدهني أوميغا 6، وقد ثبت أن هذين النوعين من الدهون الصحية يساعدان في استعادة حاجز ترطيب البشرة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد، مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية.

التقليل من تجعد الشعر

الشعر المتطاير أو المجعد، هو نتيجة قلة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الشعر، ونظرا لاحتواء زيت بذور الشيا، على الأحماض الدهنية المختلفة التي يمكن أن تخترق جذع الشعرة لحبس الرطوبة.

ينتج عن ذلك شعر أكثر نعومة ورطوبة، علاوة على ذلك، فإن الحفاظ على جذع الشعر قويًا ورطبًا يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الشعر.

تعزيز لمعان الشعر وزيادة قوته 

يساعد زيت بذور الشيا، في تعزيز صحة الشعر، وزيادة لمعانه، كما أنه حمي الشعر من التقصف، أو التلف. 

تحسين صحة القلب

وجدت بعض الدراسات أن تناول بذور الشيا قد يقلل من نسبة الكوليسترول الضار، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب. 

تعزيز صحة الدماغ

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3، يساعد زيت بذور الشيا في تدعيم صحة الدماغ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن جميع أشكال أوميغا 3، قد يكون لها تأثيرات إيجابية ووقائية للأعصاب على الدماغ، ما قد يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر والاكتئاب والاضطرابات العصبية الأخرى. 

تابع مواقعنا